Skip to main content

إيران تجدد المطالبة بـ"طرد القوات الأجنبية" من العراق

الأربعاء 3 فبراير 2021
يؤكد الطرفان على ضرورة التعاون بين البلدين لضمان استقرار المنطقة

التقى وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين بنظيره الإيراني محمد جواد ظريف في زيارة إلى طهران بدأها صباح اليوم الأربعاء. كما التقى أيضاً أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني. وبحث حسين مع المسؤولين الإيرانيين العلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية والدولية.

وشدد شمخاني على ضرورة إخراج القوات الأميركية من العراق. ودعا إلى تنفيذ سريع لقرار البرلمان العراقي القاضي بطرد القوات الأجنبية. وقال إن ذلك "يشكل مقدمة جيّدة لطردها من كل المنطقة".

ورأى شمخاني أن "التواجد الشرير للقوات الأجنبية"، وخصوصاً القوات الأميركية، هو السبب الرئيس لعدم الاستقرار والأزمة في المنطقة. كما شكر القضاء العراقي لإصدار حكم بملاحقة واعتقال الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، بتهمة إصدار أمر باغتيال قائد "فيلق القدس" السابق الجنرال قاسم سليماني ونائب رئيس "الحشد الشعبي" أبو مهدي المهندس، في ضربة جوية في بغداد مطلع العام 2020.

وأشاد وزير الخارجية الإيراني بالمتابعة القضائية للملف من قبل الحكومة العراقية. وأعرب عن أمله بأن ينال الآمرون والمرتكبون جزاءهم عن طريق المتابعات القضائية. واعتبر أن إنهاء تواجد القوات الأميركية بالمنطقة أفضل رد على عملية الاغتيال.

وفي الجانب الاقتصادي، أكد وزيرا الخارجية على ضرورة تفعيل مجالات التعاون الثنائية، لا سيما ما يتعلق بالمدن الصناعية والأسواق الحدودية وزيارات التجار والزوار ونقل السلع.

المصادر:
وكالات
شارك القصة