Skip to main content

اتحاد المرشحين في الصومال يحذر من إجراء انتخابات دون توافق

الأحد 10 يناير 2021
الخلافات بين الحكومة والمعارضة تكمن في مسائل فنية تتعلق بتشكيل اللجان التي ستدير الانتخابات

حذرت كتلة اتحاد المرشحين المحتملين في سباق الرئاسة الصومالية، من مساعي الحكومة إجراء انتخابات من دون توافق وذلك خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة مقديشو.

وقال الناطق باسم كتلة اتحاد المرشحين رضوان حرسي محمد إن المعارضة السياسية تفاجأت بتصريحات رئيس الوزراء محمد حسين روبلي، في وقت سابق السبت، حول عزم حكومته إجراء الانتخابات العامة في موعدها من دون بتّ الخلافات العالقة حولها.

وأشار إلى أن الخلافات بين الحكومة والمعارضة تكمن في مسائل فنية تتعلق بتشكيل اللجان التي ستدير الانتخابات، مثل سحب الموظفين الحكوميين ورجال الأمن من تلك اللجان، مؤكداً أن المعارضة تريد الجلوس مع الحكومة أولا لحسم تلك الخلافات.

واعتبر محمد أن إعلان الحكومة إجراء الانتخابات في موعدها، محاولة من طرف واحد لمصادرة الانتخابات.

كتلة اتحاد المرشحين

وتشكلت كتلة اتحاد المرشحين من 14 مرشحًا رئاسيًا، وتهدف إلى ما تصفه بالتصدي لممارسات الحكومة في ما يتعلق بالانتخابات، بخصوص طريقة إجرائها واللجان الموكل لها إدارة السباق، ومن أبرز أعضائها الرئيس السابق حسن شيح محمود.

وفي 17 سبتمبر/ أيلول الماضي، اتفقت الحكومة مع رؤساء الولايات الفيدرالية، على إجراء انتخابات غير مباشرة أي ليست عبر الاقتراع الشعبي المباشر.

وعقب ذلك أعلنت لجنة الانتخابات أن الاستحقاق الرئاسي سيجرى في فبراير/ شباط المقبل، فيما ستجرى انتخابات مجلس الشيوخ (في الفترة من 7 حتى 14 يناير/ كانون الثاني 2021، بينما لم تحدد موعد انتخابات مجلس الشعب بعد.

المصادر:
وكالات
شارك القصة