Skip to main content

اتصالات ودعوات لـ"وقف التصعيد" في قطاع غزة

الجمعة 14 مايو 2021
قصف إسرائيلي على منطقة بيت لاهيا شمالي قطاع غزة

في الوقت الذي يتعرض فيه قطاع غزة لعدوان إسرائيلي عنيف، تتوالى الاتصالات والتصريحات وردود الفعل المندّدة والداعية لوقف القتال.

وتلقى رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" إسماعيل هنية مساء يوم الخميس، اتصالًا هاتفيًا من مسؤولين مصريين.

وقال مكتب هنية في بيان مقتضب إن الاتصال تخلله بحث آخر التطورات السياسية والميدانية في غزة والقدس وبقية الأراضي الفلسطينية.

تحرك كويتي لوقف العدوان

من جانبه، أعلن وزير الخارجية الكويتي أحمد الناصر الصباح، الخميس، عن إجراء سلسلة اتصالات هاتفية، ضمن جهود دبلوماسية يجريها "لوقف تصعيد الاحتلال الإسرائيلي" في فلسطين.

وشملت الاتصالات وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ووزير الخارجية المصري سامح شكري، ووزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، ووزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي.

وقالت الخارجية الكويتية إن هذه الاتصالات تأتي في إطار مسعى كويتي لوقف التصعيد الخطير، إضافة إلى جهودها في دعم المساعي الدولية لوقف إطلاق النار وتهدئة الأوضاع.

وذكرت أن اتصالاتها تهدف إلى التنسيق حيال الأوضاع الخطيرة التي يعيشها "الأشقاء في الأراضي الفلسطينية المحتلة" على كافة الأصعدة، بما يضمن سلامتهم وحقن دمائهم وحفظ حقوقهم المشروعة.

غوتيريش يدعو لوقف التصعيد

من جهته، دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الجمعة، إلى وقف فوري لما قال إنه "تصعيد بين إسرائيل وفلسطين".

وكتب غوتيريش تغريدة عبر "تويتر": "احترامًا لروح العيد أدعو إلى التهدئة الفورية ووقف الأعمال العدائية في غزة وإسرائيل"، وفق تعبيره.

وقال: "لقد مات عدد كبير جدًا من المدنيين الأبرياء. هذا الصراع لن يؤدي إلا إلى زيادة التطرف في جميع أنحاء المنطقة".

ساندرز يدعو بايدن لـ"تواصل متوازن"

ودعا السيناتور الأميركي عن الحزب الديمقراطي بيرني ساندرز الرئيس جو بايدن لاختيار شخصية "قادرة على التواصل مع الفلسطينيين" لمنصب السفير الأميركي لدى "إسرائيل".

وكتب ساندرز على "تويتر": "بينما يدرس بايدن خياراته لمنصب السفير لدى إسرائيل، أدعوه لاختيار شخصية قادرة على تمثيل بلادنا بشكل متوازن، وقادرة على التواصل ليس فقط مع إسرائيل بل ومع الفلسطينيين أيضًا".

وأضاف أن "دور الولايات المتحدة يجب أن يكون في الجمع بين شعوب المنطقة، وليس فقط دعم الحكومة اليمينية الإسرائيلية".

وكان بايدن أكد "ضرورة وقف إطلاق الصواريخ على إسرائيل"، مشددا على حق الأخيرة "في الدفاع عن نفسها"، وفق زعمه.

وأثار الموقف انتقادات مشرعين ديمقراطيين اعتبروا أن الولايات المتحدة لا يجب أن تتجاهل انتهاكات حقوق الإنسان من قبل "إسرائيل".

ولليوم الخامس على التوالي، يواصل الاحتلال عدوانه العنيف على قطاع غزة، حيث أسفر عن 115 شهيدًا من بينهم 28 طفلًا و621 إصابة بجراح مختلفة، وفقًا لوزارة الصحة الفلسطينية.

المصادر:
العربي، وكالات
شارك القصة