Skip to main content

اتهام موسكو بضرب محطة قطارات.. زيلينسكي: لا يمتلكون القوة لمواجهتنا

الجمعة 8 أبريل 2022

قُتل أكثر من 35 شخصًا الجمعة في هجوم صاروخي على محطة قطارات في كراماتورسك في شرق أوكرانيا الجمعة، كانت تستخدم في عمليات إجلاء مدنيين، حسبما أعلن عامل إغاثة لوكالة فرانس برس.

ونفت وزارة الدفاع الروسية الجمعة مسؤوليتها عن الهجوم، واعتبرت الاتهامات الموجهة لها "استفزازية وغير صحيحة".

وكتب رئيس السكك الحديد الأوكرانية ألكسندر كاميشين على مواقع التواصل الاجتماعي في وقت سابق: "قُتل أكثر من ثلاثين شخصًا وجُرح أكثر من مئة" آخرين في الهجوم على المحطة.

وأضاف: "إنه هجوم متعمد على البنية التحتية لنقل الركاب في السكك الحديد وعلى أهالي كراماتورسك".

كما أعلنت أجهزة الأمن الأوكرانية أن 39 شخصًا بينهم أربعة أطفال قتلوا في الهجوم على محطة كراماتورسك بشرق أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم جهاز الاستخبارات الأوكرانية إس.بي.يو (SBU) على فيسبوك: إن "الفاشيين الروس قصفوا محطة كراماتورسك، قتل 39 شخصًا بينهم أربعة أطفال".

"الفاشيون"

من جهته، أفاد أفلو كيريلينكو حاكم منطقة دونيتسك أن آلاف الأشخاص كانوا في المحطة وقت سقوط الصواريخ.

وتابع: "الفاشيون الروس يعرفون جيدًا أين كانوا يصوبون وماذا يريدون: أرادوا بث الذعر والخوف وأرادوا قتل أكبر عدد ممكن من المدنيين".

ونشر كيريلينكو صورة على الإنترنت لعدة جثث متناثرة على الأرض بجانب أكوام من الحقائب والأمتعة الأخرى فيما ظهر رجال شرطة مسلحون يرتدون سترات واقية بجانب الجثث.

وأظهرت صورة أخرى خدمات الإنقاذ وهي تتعامل مع حريق فيما يبدو وسط تصاعد سحابة من الدخان الرمادي في الهواء.

وفي مقطع فيديو نشره عبر حسابه على "تيليغرام"، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي: إن روسيا استهدفت بصواريخ "توشكا يو" محطة القطار بينما كان آلاف المدنيين ينتظرون الإجلاء.

وأضاف أن "الروس لا يتخلون عن طرقهم التقليدية، فهم لا يمتلكون القوة والشجاعة لمواجهتنا مباشرة في الحرب، لذلك يستهدفون المدنيين".

"استفزازية وغير صحيحة"

بدورها، نفت وزارة الدفاع الروسية الجمعة شنّ هجومٍ على محطة قطارات في شرق أوكرانيا.

وأعلنت الوزارة في بيان أن "جميع التصريحات التي أدلى بها ممثلو النظام القومي لكييف بشأن "الهجوم الصاروخي" الذي تتهم روسيا بتنفيذه في 8 أبريل/ نيسان على محطة القطارات في كراماتورسك، هي استفزازية وغير صحيحة على الإطلاق".

وأضافت أن الجيش الروسي لم تكن لديه أي مهمات إطلاق نار مقررة في كراماتورسك في الثامن من أبريل.

وقالت الوزارة: "نؤكد بأن صواريخ توتشكا-يو التي عثر على أجزاء منها قرب محطة القطارات في كراماتورسك ونشر صورها شهود عيان، تُستخدم فقط من القوات الأوكرانية المسلحة".

كما أفادت وكالة أنباء تاس أن قائدًا من جمهورية دونيتسك الشعبية المعلنة من جانب واحد في شرق أوكرانيا، قال إن الضربة الصاروخية اليوم الجمعة على محطة للسكك الحديدية في كراماتورسك حيث قتل حوالي 30 شخصا كانت "استفزازًا" أوكرانيًا.

وكانت كراماتورسك تعرضت لضربات روسية في وقت سابق هذا الأسبوع. لكنها بقيت بشكل عام بمنأى عن الدمار الذي لحق بمدن أخرى بشرق أوكرانيا منذ الهجوم الروسي.

وكانت السلطات الروسية قد طلبت من سكان المناطق الشرقية مغادرتها فورًا والتوجه غربًا تحسبًا لهجوم روسي.

والخميس، قال متحدث وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف، في تصريح صحافي: إن الجيش الروسي قصف بصواريخ عالية الدقة، معدات عسكرية في محطة قطار بمنطقة جيتومير الأوكرانية.

وأفاد أن الجيش الأوكراني كان يخطط لإرسال المعدات التي تم تدميرها بصواريخ روسية إلى وحداته العسكرية في منطقة دونباس شرقي أوكرانيا.

 

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة