Skip to main content

احتباس السوائل في الجسم.. ما الأغذية التي تساعد على تجنب هذه المشكلة؟

الخميس 24 يونيو 2021

يؤثر احتباس السوائل في الجسم بشكل سلبي على صحة الإنسان، حيث يؤدي إلى التورم والانتفاخ خاصة في الأطراف.

وتقول شهد ياسين، المختصة في التغذية، في حديث لبرنامج "صباح النور" من الأردن، إن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم، منها أسباب مرضية، وأخرى متعلقة بالعادات الغذائية للفرد.

ويُعتبر الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة جدًا من الأملاح، أبرز من يعانون من هذه المشكلة، حيث يحتوي الملح على الصوديوم الذي يزيد من احتباس الماء في الجسم، داعية إلى تجنب تناوله.

ياسين التي تدعو إلى تجنب تناول الملح، تشدد على ضرورة الابتعاد عن الأغذية التي تتضمن مواد حافظة تحتوي بدورها على مادة الصوديوم، لافتة إلى أنها تتواجد في البسكويت أيضًا، وفي المعجنات والخبز وكل الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات.

وأشارت إلى أنّ قلة الحركة والجلوس لساعات طويلة قد يؤدي إلى احتباس السوائل لا سيما في القدمين، لذلك فالحل يكون بممارسة الأنشطة البدنية.

وأشارت إلى أنّ الأشخاص الأكثر عرضة للتوتر هم أكثر الأشخاص الذي يتعرضون لاحتباس السوائل كذلك، بسبب ارتفاع هرمون الكورتيزول، الذي يؤدي إلى تخزين الدهون واحتباس السوائل عادةً، عندما تزداد نسبته في الجسم.

وعن أهم الأغذية المدرة للبول، نصحت ياسين بتناول الأطعمة التي تحتوي على عنصري البوتاسيوم والماغنزيوم، منها البندورة والأفوكادو والسبانخ، إضافة إلى شرب كميات كافية من المياه.

المصادر:
العربي
شارك القصة