Skip to main content

استمرار الإنتاجية لدى المسنين بين الحاجة المادية والنفسية

الثلاثاء 15 يونيو 2021

أحدثت سلال القصب التي يصنعها المزارع اللبناني عبد اللطيف الدهيبي، المعروف بـ"العم لطوف" في بلدته النبي يوشع في شمال لبنان، ضجة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما قام ابن شقيقه بتصويره ونشر الفيديو عبر حسابه على تلك المواقع.

وساهم هذا الموضوع في تحقيق العم لطوف، الذي شارف على سن الـ80 عامًا، عائدات مالية، بعد ازدياد الطلبات على سلال القصب، في ظل غياب نظام الحماية والضمانات الاجتماعية والطبية في لبنان.

ما أهمية استمرار الإنتاجية لدى كبار السن؟

تصف مدربة التنمية الذاتية فيان عارف، العم لطوف بـ"القدوة والمثال" الذي يُحتذى به من قبل جيله والأجيال القادمة، معتبرة أن قصته ملهمة لكل إنسان.

وتؤكد عارف، في حديث إلى "العربي" من دبي أنّ على الإنسان الاستمرار بالإنتاجية كي لا يشعر بأنه يستهلك فقط، والأهم ألا يشعر بالفراغ.

الشعور بالثقة

لكنها تشير في الوقت نفسه، إلى أنه لا يجب أن يكون المسن هو المسؤول والمعيل الوحيد لأسرته، لأن صحته لم تعد تسمح له بهذه المسؤولية الكبيرة.

أمّا عن المردود النفسي الإيجابي على المسن عندما يعمل ويُنتج، فتقول: إن العمل يساعد المسن على الشعور بالثقة وبقيمته. مشددة على أهمية أن يُشعره المقربون منه بدوره ضمن قدراته الصحية والجسدية.

وتلفت إلى أنّها ترفض تسمية المسنين بـ"العجزة"، مؤكدة أهمية الإيمان بقدراتهم داخل العائلة والمجتمع، كما أنّ وجودهم نفسه يعتبر مهمًا ومؤثرًا على الآخرين.

المصادر:
العربي
شارك القصة