Skip to main content

اعتقالات ومواجهات بالضفة.. مستوطنون يجددون اقتحامهم للمسجد الأقصى

الأربعاء 4 يناير 2023

شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الأربعاء، حملة مداهمات واقتحامات في مناطق متفرقة من الضفة الغربية المحتلة، تخللتها مواجهات في بعض المناطق واعتقالات طالت عددًا من الشبان، فيما جدد مستوطنون اقتحامهم للمسجد الأقصى.

وفي التفاصيل، أصيب صباح الأربعاء، شابان فلسطينيان واعتقل 3 آخرون، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي، بلدتي قباطية والزبابدة جنوبي جنين.

ونقلت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا" عن شهود عيان، بأن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة قباطية وحاصرت منزلًا، وعلى الأثر اندلعت مواجهات عنيفة أطلق خلالها الجنود الرصاص وقنابل الصوت والغاز تجاه الشبان.

وأضافوا أن أحد الشبان أصيب بالرصاص في الكتف والقدم، وقامت دورية عسكرية بدهسه بعد أن سقط على الأرض، وجرى نقله إلى مستشفى جنين لتلقي العلاج.

كما اعتقلت قوات الاحتلال من قباطية كلًا من مروح ياسر خزيمية، ومحمد محمود لطفي ابو الرب، وعبد الله أبو وعر، حسبما أفادت مصادر أمنية وكالة "وفا".

وأضافت المصادر ذاتها أن قوات الاحتلال دهست شابًا أثناء اقتحامها بلدة الزبابدة، ما أدى إلى إصابته برضوض.

بدوره، أعلن الجيش الإسرائيلي إصابة أحد جنوده بجروح أثناء اقتحام بلدة قباطية.

"حملة اعتقالات بالضفة"

وفي سياق متصل، اقتحمت قوات الاحتلال مناطق عدة في مدينة نابلس شمال الضفة، منها منطقة رأس العين، ونشرت قناصتها على أسطح أبنية في المنطقة، حيث حاصرت منزلًا وقامت باعتقال أحد الشبان، كما اقتحمت شارع المنجرة ومنطقة أبو بكر بالجبل الشمالي في المدينة.

واقتحمت قوات خاصة إسرائيلية محيط البلدة القديمة في نابلس، حيث سُجل إطلاق نار كثيف.

واعتقلت قوات الاحتلال يزن الحبش، والأسير المحرر طارق الكوني عقب اقتحام منزله في منطقة الجبل الشمالي، كما اعتقلت براق زعيم مشعطي بعد اقتحام منزل ذويه في بلدة دير الحطب شرق نابلس.

وفي محافظة الخليل، داهمت قوات الاحتلال عدة منازل في حي كريسة في دورا، وأطلقت قنابل الغاز صوب الفلسطينيين.

ومن محافظة رام الله وسط الضفة، اعتقلت قوات الاحتلال الشقيقين قسام ومسعود زهير صمادعة، ومحمد الكنش من مخيم الجلزون، وصالح الماكن من دير أبو مشعل.

ومن محافظة طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب كايد نايفة عقب اقتحام منزله في ضاحية شويكة.

"اقتحام المسجد الأقصى"

وبحماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، اقتحم عشرات المستوطنين المتطرفين، صباح الأربعاء، المسجد الأقصى من باب المغاربة.

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس المحتلة بأن عشرات المستوطنين اقتحموا منذ الصباح، المسجد الأقصى، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وتلقوا شروحات عن "الهيكل" المزعوم.

وأوضحت أن المستوطنين أدوا طقوسًا تلمودية في ساحات الأقصى وبالجهة الشرقية منه، وسط حراسة مشددة من شرطة الاحتلال.

وفرضت قوات الاحتلال قيودًا على دخول المصلين الوافدين من القدس وداخل الخط الأخضر للأقصى، ودققت في هوياتهم الشخصية، واحتجزت بعضها عند بواباته الخارجية.

وكان وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير اقتحم أمس الثلاثاء، باحات الأقصى، بحماية المئات من شرطة وضباط الاحتلال، ما أثار غضبًا واستنكارًا فلسطينيًا وعربيًا واسعًا.

ويتعرض الأقصى يوميًا عدا الجمعة والسبت، لسلسلة اقتحامات من المستوطنين، ضمن محاولات الاحتلال لتقسيمه زمانيًا ومكانيًا.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة