Skip to main content

اعتقال فلسطيني وهدم بالقدس.. إسرائيل تخطط لفرض قوانين بيئية على الضفة

الأربعاء 31 مايو 2023

اعتقلت قوة خاصة إسرائيلية، الأربعاء، شابًّا فلسطينيًا خلال عملية اقتحام نفذتها في مدينة جنين شمالي الضفة الغربية.

وذكرت مصادر محلية، أن عناصر القوة الخاصة (مستعربين)، اعتقلوا الشاب عامر مشارقة خلال اقتحام جنين، وهو من سكان مخيم نور شمس شرق طولكرم.

وبحسب المصادر، فإن القوة الخاصة تسللت إلى مكان عمل الشاب مشارقة، واختطفته واقتادته إلى جهة مجهولة.

ويأتي الاقتحام بعد يوم من إعلان إذاعة الجيش الإسرائيلي، مقتل مستوطن متأثرًا بجروح خطيرة أصيب بها في إطلاق نار قرب مستوطنة "حرميش" المقامة على أراضي طولكرم شمالي الضفة.

وفي سياق متصل، هدمت آليات بلدية الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأربعاء، منشآت تجارية وغرفة من الصفيح لأغراض سكنية في حي وادي قدوم في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى بمدينة القدس المحتلة.

وأفاد مركز معلومات وادي حلوة في بيان صحفي، أن آليات قوات الاحتلال انتشرت في شوارع حي قدوم، وحاصرت قطعة أرض، وأغلقت محيطها ثم قامت باقتحامها، وبعدها قامت بهدم المنشآت فيها، بذريعة عدم الترخيص من قبل سلطات الاحتلال.

"فرض قوانين بيئية على الضفة"

وعلى صعيد آخر، تخطط الحكومة الإسرائيلية لفرض قوانين بيئية على الضفة، في إطار سعيها إلى تعميق سيطرة الاحتلال بالضفة، في الوقت الذي أكد فيه تقرير صادر عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) أن إسرائيل لا تستوفي جوانب مركزية في حماية البيئة، حسبما أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية، أن وزيري المالية بتسلئيل سموتريتش، وحماية البيئة عيديت سيلمان في حكومة الاحتلال، سيقدمان مشروع قرار إلى الحكومة الإسرائيلية قريبًا، بشأن معالجة مشكلة إحراق النفايات في 33 موقعًا في الضفة الغربية، وجرى استعراض المخطط في مؤتمر عُقد الأسبوع الماضي.

وبحسب الصحيفة، يقضي مشروع القرار، برصد ميزانية بمبلغ 20 مليون شيقل، لإخلاء نفايات من 25 قرية فلسطينية في أنحاء الضفة ومن مدينة أريحا، وإقامة منشآت في الضفة لمعالجة النفايات في القرى الفلسطينية والمستوطنات، وبينها منشآت لإعادة تدوير نفايات من أجل إنتاج كهرباء من خلال إحراق نفايات.

وينص مشروع القرار أيضًا على إجراء تعديلات في التشريعات العسكرية الإسرائيلية التي تسري على الضفة، ومن ضمنها فرض أمر الحفاظ على النظافة بوساطة أوامر عسكرية، ما يسمح بفرض غرامات والاستيلاء على مركبات لدى وجودها في مواقع تجميع نفايات "غير قانونية".

ووجهت منظمة OCED انتقادات شديدة إلى إسرائيل حول مواجهتها لأزمة المناخ، وذكرت في تقريرها أن إسرائيل لا تزال بعيدة عن تحقيق الغايات التي وضعتها لنفسها، وفي مقدمتها خفض 85% من انبعاثات غازات الدفيئة حتى عام 2050.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة
The website encountered an unexpected error. Please try again later.