Skip to main content

اقتحامات واعتقالات وهدم منازل.. الاعتداءات الإسرائيلية تتواصل في الضفة والقدس

الإثنين 31 أكتوبر 2022

عمّ الإضراب الشامل اليوم الإثنين بلدة العيزرية شرق القدس المحتلة، حدادًا على روح الشهيد بركات موسى عودة (49 عامًا) الذي قضى، متأثرًا بإصابته برصاص الاحتلال الإسرائيلي.

وشمل الإضراب كافة مناحي الحياة التجارية والتعليمية في البلدة، تلبية لدعوة فصائل العمل الوطني والإسلامي الفلسطيني.

وكان المقدسي عودة من سكان بلدة العيزرية قد استشهد مساء الأحد، برصاص الاحتلال في منطقة الأغوار بمدينة أريحا، بعد تنفيذه عملية دهس أدت لإصابة 5 من جنود الاحتلال والمستوطنين.

ونعت حركة "فتح" إقليم القدس، الشهيد بركات عودة، وأعلنت الحداد العام لمدة 3 أيام، والإضراب الشامل لكافة مناحي الحياة في بلدة العيزرية، على ألا يشمل الكادر الطبي والصيدليات والمراكز الصحية.

اقتحامات واعتقالات في الضفة

وعلى صعيد الاعتداءات الإسرائيلية، اقتحمت قوات الاحتلال اليوم الإثنين مخيم العين في نابلس شمالي الضفة الغربية، ما أدى إلى وقوع اشتباك مسلح.

وفي وقت سابق اليوم، أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي مداخل الخليل، قبل يوم واحد من انتخابات الكنيست الإسرائيلي.

وأفاد مراسل "العربي"، بأن اشتباكات مسلحة دارت مع قوات الاحتلال التي اقتحمت مدينة جنين، وحاول الإسعاف الفلسطيني الوصول إلى منطقة الاقتحام، لكن جيش الاحتلال أطلق النار على سيارات الإسعاف ما أدى لإصابة ضابط إسعاف بجروح في قدمه نقل على إثرها إلى المستشفى، مشيرًا إلى انسحاب قوات الاحتلال من المكان بعد عملية الاقتحام.

ولفت مراسلنا أيضًا إلى أن مدينة الخليل، تشهد توترات أمنية بعد تنفيذ عملية من مواطن من المدينة ضد المستوطنين، مشيرًا إلى وجود تحذيرات إسرائيلية، من أن الخليل ستكون منطقة حساسة خاصة في فترة الانتخابات.

ويواصل الاحتلال إغلاق بعض المداخل الرئيسية في الخليل خاصة في محيط البلدة القديمة، بعد تنفيذ الشهيد محمد الجعبري عملية إطلاق النار مساء السبت، والتي أسفرت عن قتل مستوطن وإصابة ثلاثة آخرين قرب مدخل مستوطنة "كريات أربع" شرقي الخليل.

في غضون ذلك، اعتقلت قوات الاحتلال فجر وصباح يوم الإثنين عدد من الفلسطينيين خلال مداهمة العديد من القرى والبلدات في الضفة الغربية المحتلة والقدس.

وأفاد مكتب إعلام الأسرى بأن قوات خاصة للاحتلال داهمت فجرًا حي الإسكان الفلسطيني في مخيم جنين، واعتقلت الأسير المحرر محمد أسعد رجب أبو خليفة بعد مداهمة منزله، علمًا أنه أسير محرر أمضى في سجون الاحتلال ما يقارب 18 عامًا.

وأضاف أن قوات الاحتلال اقتحمت مخيم بلاطة بنابلس واعتقلت الأسير المحرر إسلام عماد حشاش خلال مروره على حاجز حواره جنوب نابلس، إضافة إلى الشاب مجدي جمال حشاش، بينما اعتقلت القوات من منطقة بير نيالا القدس الشابين أحمد سمير، ومحمد زيدان.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب جعفر الجعبري من الخليل، والأسير المحرر جبريل جبريل من مدينة قلقيلية بعد مداهمة منزليهما، بينما حاصرت قوات الاحتلال الخاصة صباح اليوم منزل في مخيم العين بنابلس واعتقلت الشابين خليل محمود بسيوني، وجمال حلاق، ومن قرية حوسان غرب مدينة بيت لحم، كما اعتقلت أمين سر حركة فتح في القرية رمزي عميرة.

وجنوب الضفة الغربية، هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الإثنين، بنايتين في منطقة البقعة شرق مدينة الخليل، بحجة عدم الترخيص.

وذكرت مصادر محلية، أن قوة من جيش الاحتلال ترافقهم 3 جرافات كبيرة، داهمت منطقة البقعة، وشرعوا في عمليات هدم البنايتين اللتين تتكون كل واحدة منهما من ثلاثة طوابق وتعودان للمواطن عزام جابر.

عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى

وفي القدس المحتلة، اقتحم مستوطنون متطرفون، صباح الاثنين، المسجد الأقصى، من باب المغاربة، بحماية مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وذكرت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس أن عشرات المستوطنين اقتحموا الأقصى، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته.

وأوضحت أن المستوطنين المقتحمين أدوا طقوسًا تلمودية في المنطقة الشرقية منه، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال.

من ناحيتها، واصلت شرطة الاحتلال التضييق على دخول المصلين الوافدين من القدس وداخل الخط الأخضر للأقصى، ودققت في هوياتهم، واحتجزت بعضها عند بواباته.

وفي السياق، اعترضت "جماعات الهيكل" المزعوم على قرار شرطة الاحتلال تقليص نصف ساعة من ساعات فتح باب المغاربة أمام الاقتحامات، تزامنًا مع التوقيت الشتوي.

وردًا على ذلك، بدأ المقتحمون بجمع حملة تواقيع ورسائل إلكترونية وصلت إلى 1456 من أصل 2000 رسالة وضعوها كهدف للضغط على شرطة الاحتلال، مطالبين أيضًا بفتح المسجد الأقصى أمامهم طوال اليوم.

إلى ذلك، يفرض الاحتلال الإسرائيلي طوقًا أمنيًا شاملًا على الضفة الغربية المحتلة، ومعابر قطاع غزة، غدًا الثلاثاء، بسبب انتخابات الكنيست، وسط تأهب من احتمالية تنفيذ عمليات مقاومة.

وقال جيش الاحتلال في بيان له الأحد: إنه "بناء على تقييم الوضع الأمني وبتوصية المؤسسة الأمنية، وافق المستوى السياسي على فرض طوق أمني شامل على منطقة يهودا والسامرة (الضفة الغربية) وإغلاق المعابر مع قطاع غزة في يوم انتخابات الكنيست".

ويبدأ سريان الإغلاق بعد منتصف الثلاثاء الساعة لمدة 24 ساعة.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة