Skip to main content

الأحزاب المتنافسة في الانتخابات الإسرائيلية.. التوقعات والبرامج

الثلاثاء 23 مارس 2021

يتنافس في الانتخابات البرلمانية الإسرائيلية 39 حزبًا على 120 مقعدًا، وتظهر استطلاعات الرأي أنّ 11 قائمة فقط ستتمكّن من الدخول إلى الكنيست.

ومن أبرز هذه الأحزاب "الليكود" الذي يترأسه بنيامين نتنياهو، ويتوقّع أن يحافظ على قوته كأكبر الأحزاب وينال ما بين 28 و30 مقعدًا.

في المقابل، يقدّم رئيس حزب "هناك مستقبل" يائير لابيد نفسه، على أنه منافسٌ على رئاسة الحكومة، فيما يُتوقّع أن يحصل الحزب على ما بين 18 و20 مقعدًا.

كذلك ينافس حزب "أمل جديد" برئاسة جدعون ساعر المنشقّ عن حزب "الليكود" على رئاسة الحكومة، وتشير الاستطلاعات إلى حصول الحزب على ما بين 10 و12 مقعدًا.

أمّا الأحزاب الدينية والتي عادةً ما تُرشّح نتنياهو لتشكيل الحكومة، فأبرزها حزب "اليمين" بزعامة نفتالي بينت، حزب "شاس" أو "اليهود الشرقيون" برئاسة أرييه درعي، وحزب "يهدوت هاتورا" الذي يقوده يعقوب ليتسمان وهو حزب اليهود الغربيين.

ويتوقّع أن تنال هذه الأحزاب مجتمعة ما بين 24 و28 مقعدًا.

ومن الأحزاب المعارضة لبقاء نتنياهو في سدة الحكم "إسرائيل بيتنا" بزعامة أفيغدور ليبرمان. وعادةً ما يعتبر هذا الحزب بيضة القبّان في تشكيل الحكومة، ويتوقّع أن يحصل على حوالي 7 مقاعد.

أمّا حزب "أزرق أبيض" برئاسة وزير الدفاع بيني غانتس، فقد شهد انخفاضًا كبيرًا في شعبيته على خلفية تحالفه مع نتنياهو بعد الانتخابات المنصرمة؛ ولا تعطيه الاستطلاعات أكثر من 4 مقاعد.

كذلك ترجّح الاستطلاعات أنّ حزب العمل برئاسة ميراف ميخائيلي، لن يحصل على أكثر من 7 مقاعد، بينما تشير الأرقام إلى أنّ حزب "ميرتس" برئاسة نيتسان هيروفيتش، قد يحصل على 4 مقاعد.

وتنافس في هذه الانتخابات أيضًا قائمتان عربيتان: القائمة المشتركة برئاسة أيمن عودة وتضم 3 أحزاب وهي "الجبهة والتجمّع والعربية للتغيير" ويتوقّع أن تنال حوالي 10 مقاعد.

أمّا القائمة الموحّدة وهي قائمة "الحركة الإسلامية"، فيترأسها منصور عباس، وتشير الاستطلاعات إلى احتمال حصولها على 4 مقاعد.

المصادر:
العربي
شارك القصة