Skip to main content

الإمارات تعلن إعادة فتح المنافذ البرية والبحرية والجوية مع قطر

الجمعة 8 يناير 2021
الإمارات ستعمل مع قطر على إنهاء كافة المسائل العالقة من خلال المحادثات الثنائية

أعلن وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي في الإمارات خالد عبدالله بالهول، اليوم الجمعة، أنّ بلاده بدأت بإنهاء كافة الإجراءات المتخذة تجاه دولة قطر بموجب البيان الصادر في 5 يونيو/حزيران 2017، عقب توقيع "بيان العُلا" المتضمن اتفاق التضامن الدائم، والذي يعد إنجازًا خليجيًّا وعربيًّا يعزز من وحدة الصف الخليجي والعربي والإسلامي وتماسكه.

ونقلت "وكالة أنباء الإمارات" (وام) الرسمية عن بالهول قوله إنّ الإمارات ستعمل على إعادة فتح جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية أمام الحركة القادمة والمغادرة، وانه تم توجيه الجهات المعنية في دولة الإمارات بهذه الإجراءات التي سيبدأ تفعيلها اعتبارا من 9 يناير/كانون الثاني الجاري.

وكشف أنّ الإمارات ستعمل مع دولة قطر على إنهاء كافة المسائل العالقة الأخرى من خلال المحادثات الثنائية.

وكان وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش أعلن أمس، أنّ التجارة وحركة التنقل بين قطر والدول المقاطعة لها ستعود خلال أسبوع من التوقيع على الاتفاق بينها، وذلك حسب مخرجات اتفاق العلا.

وأوضح في مؤتمر صحافي عقده، أنّه تمّ "تجاوز الأهمّ"، متحدّثاً عن "ارتياح إقليمي وعالمي لإنهاء الأزمة التي ينظر لها على أنها خلاف البيت الواحد". وقال إن بعض المسائل أسهل في إصلاحها وبعضها سيستغرق فترة أطول.

واستضافت مدينة العُلا شمال غربي السعودية القمة الخليجية الحادية والأربعين، والتي شهدت الإعلان عن انتهاء أزمة خليجية استمرت منذ 2017 بين قطر وكل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

المصادر:
وكالات
شارك القصة