Skip to main content

الاحتلال يجبر الأهالي على مغادرة المخيم.. نتنياهو: عملية جنين مستمرة

الإثنين 3 يوليو 2023

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء اليوم الإثنين، أن العدوان العسكري في جنين "سيستمر إذا اقتضت الضرورة حتى تكتمل المهمة"، في وقت أسفرت فيه العملية الإسرائيلية شمالي الضفة الغربية المحتلة، عن استشهاد 8 فلسطينيين وإصابة العشرات بينهم حالات خطرة.

وقال نتنياهو في تصريحات أدلى بها خلال حفل أقامته السفارة الأميركية: "عملية المنزل والحديقة في جنين ستستمر إذا اقتضت الضرورة حتى تكتمل المهمة".

واستشهد 8 فلسطينيين وأصيب 50 في عملية عسكرية إسرائيلية مستمرة، منذ فجر اليوم الإثنين، في مدينة جنين ومخيمها شمالي الضفة الغربية، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

وأعلن جيش الاحتلال أن العملية تستهدف غرفة العمليات المشتركة للفصائل ومسلحين فلسطينيين، مشيرًا إلى إصابة جندي واعتقال 15 فلسطينيًا في العملية.

وأضاف نتنياهو: "في الأشهر الأخيرة، أصبحت جنين ملاذًا للإرهاب، لسنا مستعدين لقبول هذا ونضع حدًا له. لا توجد أماكن محصنة ضد الإرهاب. لا في غزة ولا في الضفة ولا في أي مكان".

من جانبه، قال يهودا فوكس، قائد المنطقة الوسطى بالجيش الإسرائيلي في تصريحات صحافية، إن "الهدف من العملية في جنين هو تدمير البنية التحتية للإرهاب وزيادة حرية العمليات التي لدينا في يهودا والسامرة".

وأضاف وفق "يديعوت أحرونوت": "ضربنا البنية التحتية التخريبية وإنتاج المتفجرات في مخيم جنين للاجئين التي يصدرها إلى كل مناطق يهودا والسامرة، وضربنا المسلحين".

بدء نزوح أهالي مخيم جنين

في غضون ذلك، أجبر الاحتلال الإسرائيلي مئات العائلات على مغادرة مخيم جنين، وفق ما أفاد الأهالي لمراسل "العربي".

وقال كمال أبو الرب، نائب محافظ جنين:"يسكن المخيم نحو 15 ألف فلسطيني، وعمليات الإجلاء تتم لكل السكان بالتدريج وبالتنسيق مع جهات مختصة".

وأشار إلى أنه جرى فتح مراكز إيواء للنازحين، بينها مقر جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، ومراكز مجتمعية ومنتزهات، "ويجري التنسيق مع مديرية التربية والتعليم لفتح المدارس"، لافتًا إلى أن: "المشهد يعيدنا إلى نكبة عام 1948".

استشهد 8 فلسطينيين وأصيب 50 في عملية العسكرية الإسرائيلية - الأناضول




وحذر المسؤول الفلسطيني من استثمار إسرائيل للنزوح وتدمير المساكن كما في عام 2002 إبان عملية السور الواقي.

وأشار إلى أن الوضع في مخيم جنين صعب للغاية، جراء استمرار أعمال القصف والتجريف واقتحام المنازل.

وقرّرت القيادة الفلسطينية، اليوم الإثنين، وقف جميع الاتصالات مع الاحتلال واستمرار وقف التنسيق الأمني معه ردًا على العملية العسكرية في مدينة جنين ومخيمها.

كما أفاد تلفزيون "المملكة" الأردني الرسمي، اليوم الإثنين، بانعقاد اجتماع "طارئ" لجامعة الدول العربية، يوم غد الثلاثاء، لبحث العدوان الإسرائيلي على جنين.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة