Skip to main content

البرنامج النووي الإيراني.. إسرائيل تراجع سيناريوهات "التعامل" مع طهران

الخميس 8 يوليو 2021

يجري رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، مراجعة لسياسة إسرائيل تجاه الملف النووي الإيراني، إضافة لسياسة بلاده تجاه سياسة إيران الإقليمية، حيث يسعى للانتهاء منها قبل اجتماعه للمرة الأولى مع الرئيس الأميركي جو بايدن المحتملة نهاية الشهر الحالي، بحسب ما كشف موقع "أكسيوس" الأميركي.

كما نقل الموقع عن مصدر إسرائيلي قوله، إن الجدال يدور في إسرائيل حول ما إذا كان الأفضل الحفاظ على السيناريو الحالي من دون الوصول إلى اتفاق، خاصة مع تسريع إيران لبرنامجها النووي.

مقترحات إسرائيلية غير منطقية

وعن توقعات بايدن تجاه اللقاء المرتقب مع بينيت، يؤكد المستشار في الحزب الديمقراطي، كريس ليبتينا، أن إسرائيل "لم يكن لديها مقترحات منطقية في عهد الرئيس السابق دونالد ترمب".

ويقول ليبتينا، في حديث إلى "العربي" من واشنطن: يعتقد بايدن أن هناك فرصة مع حكومة بينيت "لطي الصفحة السابقة وللحديث عن خطة منطقية للمضي قدمًا بها"، خاصة أنّ العلاقة مع إيران في عهد بايدن وترمب معًا "لم تكن إيجابية"، حيث ردّت طهران بتعزيز برنامجها النووي.

ويشير المستشار الأميركي، إلى أنّ الرغبات الإسرائيلية "مهمة" لواشنطن لا سيما في عهد بايدن، مؤكدًا أنّه كان حازمًا في دعمه لإسرائيل حتى تبقى دولة ذات سيادة.

الوفاء بالوعود

ويعتبر ليبتينا أنّ سياسات رئيس الوزراء السابق بنيامين نتيناهو، "كانت تصعيدية مع رفضها لأي مفاوضات"، وقد أوشكت على دفع واشنطن نحو خوض حرب مع إيران.

ويشدد على أنّ الرئيس الأميركي، سيفي بالوعد الذي قطعه مؤخرًا، عندما قال إن إيران لن تحصل على السلاح النووي، وسيفعل كل ما بوسعه لمنع إيران من الحصول على قنبلة نووية.

المصادر:
العربي
شارك القصة