Skip to main content

"التطبيع خيانة".. تظاهرات في 59 مدينة مغربية تأييدًا للفلسطينيين

الإثنين 17 مايو 2021
نظمت 59 مدينة مغربية وقفات تضامنية مع الفلسطينيين أمس الأحد، سبقتها وقفات أخرى يوم السبت

تظاهر عشرات المغاربة مساء أمس الأحد وسط العاصمة الرباط للتضامن مع الفلسطينيين ضد العدوان الإسرائيلي ورفعوا شعارات مساندة لهم ومنددة بالتطبيع مع إسرائيل.

ونظمت 59 مدينة مغربية وقفات تضامنية مع الفلسطينيين أمس الأحد، كانت قد سبقتها وقفات أخرى يوم السبت. ورفع المتظاهرون في الرباط شعارات "فلسطين أمانة والتطبيع خيانة"، و"كلنا فدا لفلسطين الصامدة".

وجاءت التظاهرات في المغرب، فيما دمّرت ضربات جوية إسرائيلية عدة منازل على رؤوس ساكنيها مما أسفر عن استشهاد 42 فلسطينيًا بينهم عشرة أطفال، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية، في اليوم السابع على العدوان الإسرائيلي على غزة.

وقال عضو سكرتارية "الجبهة المغربية لدعم فلسطين وضد التطبيع" المكونة من نحو 15 هيئة مغربية، أبو الشتاء مساعف، لوكالة رويترز: "جئنا نندد بهذه الهمجية التي يمارسها الكيان الصهيوني ضد المدنيين العزل، هذه انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان، بتواطؤ مع النظام الدولي للأسف، ووسط سكوت حكام الأنظمة العربية وهرولتها للتطبيع مع الكيان الصهيوني".

وأضاف: "نحن ضد التطبيع كيفما كان نوعه اقتصاديًا أو ثقافيًا أو سياحيًا أو ثقافيًا، وهذه فرصة سانحة للدولة المغربية أن تراجع موقفها وتوقف التطبيع مع الكيان الغاصب".

وكان المغرب قد قرر إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل في 10 ديسمبر/كانون الأول الماضي بوساطة أميركية مقابل اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على الصحراء.

لكن المغرب يقول: إن ذلك لا يغير من موقفه من القضية الفلسطينة التي يعتبرها قضية وطنية. كما يعتبر العاهل المغربي الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي.

وكان العاهل المغربي قد قرر يوم الجمعة إرسال 40 طنًا من المواد الغذائية الأساسية، وأدوية ومساعدات إنسانية طارئة للفلسطينيين بالضفة الغربية وقطاع غزة.

المصادر:
رويترز
شارك القصة