Skip to main content

الخرطوم تستدعي سفيرها وأديس أبابا ترحب بوساطة تركية لحل النزاع

الخميس 18 فبراير 2021

في ظل تصاعد منسوب التوتر بين الخرطوم وأديس أبابا، استدعت وزارة الخارجية السودانية سفيرها في إثيوبيا ومندوبها الدائم لدى الاتحاد الأفريقي جمال الشيخ.

وأوضحت مصادر رسمية لـ"التلفزيون العربي" أنّ الغرض من الاستدعاء هو التشاور في شأن ملفات التوتر مع إثيوبيا، وفي مقدمتها دخول قوات إثيوبية إلى أراضٍ سودانية وملف سد النهضة.

وفي غضون ذلك، بحثت اللجنة السودانية العليا لملف سد النهضة في اجتماع انضمّ إليه سفير الخرطوم في أديس أبابا، خيارات السودان إزاء إصرار إثيوبيا على بدء الملء الثاني للسد، قبيل التوصل إلى اتفاق مع مصر والسودان بخصوص السد. وفي المقابل تتمسك الخرطوم والقاهرة باتفاق ثلاثي يحفظ حصتهما السنوية من مياه نهر النيل.

وفي ظل هذه المواقف المتباينة عن السد والتي أدت إلى تعثر المفاوضات التي يرعاها الاتحاد الأفريقي منذ أشهر، والمستمر منذ نحو عشر سنوات، أعلن السودان أنه يبحث خيارات بديلة لم يكشف عن ماهيتها، لكن تصاعد التوترات يشي بأنها مفتوحة على مختلف الاحتمالات، بما فيها الصدام العسكريّ.

نزع فتيل الأزمة

وفي هذا السياق، أوضح مراسل "التلفزيون العربي" أن إثيوبيا ستكون سعيدة ومرتاحة نفسيًا إذا ما دخلت تركيا على الخط في وساطة ترى أنها يمكن أن تكون ناجحة ومثمرة، في ظل حديث الخرطوم عن مفاوضات وعن لجان وساطة.

وأشار إلى أن السعودية تتحدث عن إمكانية نزع فتيل الأزمة بين الخرطوم وأديس أبابا والقاهرة، وأن هناك اجتماعات مكثفة تقوم بها المملكة ستضمن حقوق المياه للدول الثلاث.

ولفت إلى استعداد الخرطوم للقيام بأي حوار، فيما تقول إثيوبيا إنّها ستمضي نحو حل سلمي إذا ما أقدمت الخرطوم على التراجع نحو الأراضي التي كانت فيها القوات الإثيوبية.

المصادر:
التلفزيون العربي
شارك القصة