Skip to main content

الرئيس العراقي يعلن الحاجة لعقد سياسي جديد

الثلاثاء 5 يناير 2021
صالح: العقد الجديد يعالج الأخطاء المتراكمة التي أدت لتصدع منظومة الحكم

أكد رئيس الجمهورية العراقية برهم صالح الحاجة لعقد سياسي جديد يمكّن العراقيين من بناء دولة بسيادة كاملة. ووفقا لصالح الذي صرح على هامش مشاركته في "الحفل التأبيني لشهداء النصر" في بغداد "أن العقد الجديد يعالج الأخطاء المتراكمة التي أدت لتصدع منظومة الحكم القائم، ولن يتحقق ذلك من دون الإصلاحات ومعالجة مكامن الخلل، من أجل تغيير واقع العراقيين وتحقيق حياة كريمة تليق بهم."

ولفت صالح إلى أن "هناك من يريد أن ينشغل العراقيون بصراعات داخلية تستنزفهم وتهدد كيانهم. ولا يمكن الاستمرار والبلد مستباح والدولة منتهكة ومخترقة، ولن تستقيم أوضاع البلاد من دونأن يكون شعبه سيد نفسه بعيداً عن أي وصاية أو تدخل خارجي."

وتحدث الرئيس العراقي عن الظروف التي تمر بها البلاد والتي وصفها بالبالغة التعقيد والحساسية في ظل تحديات إقليمية وأزمات اقتصادية تتطلب التعاطي روح المسؤولية الوطنية، وضبط النفس وعدم السماح لأحد بالتلاعب بمقدرات البلد. 

وأضاف صالح "أن العراق المستقل ذا السيادة الكاملة هو قرار وإرادة تلتزم بمرجعية الدولة والدستور، وهو ركن أساسي لمنظومة إقليمية قائمة على احترام حق الشعوب ونبذ الصراعات، ولا يمكن القبول بأن يكون البلد ساحة صراع الآخرين أو منطلقاً للعدوان على أحد".

كما أشار صالح إلى التحديات والاستحقاقات التي ينبغي تجاوزها وأبرزها الانتخابات المبكرة والإصلاحات ، وتعزيزالأجهزة الأمنية وضبط السلاح المنفلت.

وثمّن الرئيس العراقي مواجهة شعبه للإرهاب والإنتصار على داعش مطالبا "بوقفة جادة لمعالجة كافة الأخطاء.

المصادر:
وكالات
شارك القصة