Skip to main content

السلطات الفلسطينية توافق على استيراد اللقاح الروسي

الإثنين 11 يناير 2021
عاملون في الصحة الفلسطينية خلال إجراء فحوصات

 أكدت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة أن الوزارة منحت "موافقة طارئة" على توزيع اللقاح الروسي في المناطق التي تخضع لحكم السلطة الفلسطينية.  كما أعلن صندوق الثروة السيادية الروسي  الاثنين إن وزارة الصحة الفلسطينية أقرت استخدام لقاح "سبوتنيك في" وهو اللقاح الروسي الرئيسي للوقاية من كوفيد-19.

وأضاف الصندوق أن من المتوقع وصول الشحنة الأولى من اللقاح الشهر المقبل، وأن تصل كل الشحنات في الربع الأول من العام الجاري. والصندوق السيادي الروسي هو المسؤول عن تسويق لقاح (سبوتنيك في) بالخارج.

ولم يكشف الصندوق عن عدد الجرعات التي سيتم شحنها إلى الأراضي الفلسطينية لكنه قال إن الإمدادات سيتم توفيرها من قبل شركاء التصنيع في الهند والصين وكوريا الجنوبية وأماكن أخرى. كما أنه لم يكشف النقاب عن الترتيبات المالية لصفقة التصدير لكنه قال قبل ذلك إن سعر "سبوتنيك في" سيكون أقل من 20 دولارا للجرعة. ويشمل السعر الجرعة الأولى والمعززة التي تُحقن بعد مرور 21 يوما.

وردا على سؤال عما إذا كانت إسرائيل ستسمح للفلسطينيين باستيراد اللقاح قال نائب وزير الصحة الفلسطيني يوآف كيش لراديو الجيش الإسرائيلي "أي شيء يتعلق بالصحة العامة في نطاق السلطة الفلسطينية يخص (الفلسطينيين) أنفسهم. لذا أعتقد أن لديهم الحرية في ذلك".

وذكرت السلطة الفلسطينية أمس الأحد أنها تتوقع تلقي الدفعة الأولى من جرعات لقاح كوفيد-19 من إنتاج شركة أسترا زينيكا البريطانية في مارس آذار، واتهمت إسرائيل بالتنصل من واجب ضمان توفر اللقاحات في الأراضي المحتلة.

وتقول السلطات الروسية إن أكثر من مليون مواطن تلقوا اللقاح في روسيا. ويقول الصندوق إن الجهات التنظيمية في الجزائر والأرجنتين وبوليفيا وصربيا وافقت على استخدامه بصفة استثنائية. وأضافت السلطات الروسية إن أي صفقات لتصدير (سبوتنيك في) ستشمل فقط الجرعات التي ينتجها شركاء التصنيع في الخارج فيما ستخصص اللقاحات المنتجة محليا لتلبية الاحتياجات المحلية.  

المصادر:
رويترز
شارك القصة