Skip to main content

السودان.. الألغام ما تزال تحصد أرواح السكان

الجمعة 19 فبراير 2021

تصنّف الأمم المتحدة السودان ضمن الدول الأكثر تضرراً من الألغام الأرضية والمتفجرات. وتعدّ ولايات شرقي السودان من أكثر المناطق التي تأثرت بانتشار الألغام خلال فترة تسعينيات القرن الماضي في المنطقة، حيث تسببت في سقوط الآلاف بين قتيل وجريح.

ويتحدث محمد آدم الذي فقد زوجته وابنته جرّاء انفجار لغم أرضي عن تداعيات أخرى، ويشير إلى تجاهل حكومي لضحايا الألغام، وإلى إجراءات يصفها بـ"العقيمة" للتعامل مع حقول الموت.

وخلال السنوات الخمسة الماضية أبطل المركز القومي لمكافحة الألغام مفعول ما يزيد عن عشرة آلاف لغم، زُرعت أيام الحرب في مساحة مليون وثلاثمئة ألف فدان شرقي السودان.

ورغم هذه الجهود يتحدث مسؤولون عن ضرورة مسح شامل للألغام .

ويقول المدير التنفيذي للحملة السودانية لمكافحة الألغام الصادق عبيد لـ "التلفزيون العربي" إن "الحكومة السودانية منذ عام 2004 وضعت اتفاقية مع الأمم المتحدة لتنظيف حقول الألغام وإزالة آثار الحروب في جميع مناطق السودان، خلال عشرة سنوات، إلاّ أن المدة لم تكن كافية لتنظيف الحقول كافة، كما أن مجموعات كبيرة من الألغام زُرعت بطريقة تختلف عن المناهج المعمول بها في الأمم المتحدة".

ويضيف: "الحكومة السودانية التزمت بما هو مطلوب منها بتنظيف المناطق المحددة، وطلبت من الأمم تمديد العقد أربع سنوات، لكن الظروف الأمنية والاقتصادية الصعبة حالت دون إتمام المهمة في بعض المواقع".   

المصادر:
التلفزيون العربي
شارك القصة