Skip to main content

الصين تعرقل وصول بعثة منظمة الصحة للتحقيق في مصدر فيروس كورونا المستجد

الأربعاء 6 يناير 2021
تحقق منظمة الصحة العالمية بمصدر الفيروس وطريقة انتقاله إلى البشر

 يتعامل النظام الصيني بحساسية كبيرة مع بعثة خبراء منظمة الصحة العالمية المكلفة بالتحقيق في مصدر فيروس كورونا المستجد. وتحرص الصين على تجنب أي مسؤولية عن انتشار الوباء الذي أودى حتى الآن بحياة أكثر من 1,8 مليون شخص في أنحاء العالم.

إذ أعلنت بكين اليوم الأربعاء إن التأخّر في إعطاء الضوء الأخضر لبعثة خبراء منظمة الصحة العالمية إلى الصين ليس مجرد مسألة تأشيرة. لكنها أكدت على استمرار المحادثات بشأن الموعد المحدد لزيارة مجموعة الخبراء والترتيبات المخصصة لها، وفق ما أوضحت الناطقة باسم وزارة الخارجية هوا شونيينغ لوسائل الإعلام عن هذه المهمة البالغة الحساسية.

وبعد أكثر من عام بقليل على اكتشاف الإصابات الأولى في مدينة ووهان الصينية، تقرر إرسال عشرة علماء بارزين، اختارتهم منظمة الصحة العالمية إلى الصين لمحاولة تتبع مصدر الفيروس ومعرفة طريقة انتقاله إلى البشر.

من جهته، عبر رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم عن خيبة أمل كبيرة، بعد إبلاغه أن المسؤولين الصينيين لم ينتهوا بعد من إنجاز التصاريح اللازمة لوصول الفريق إلى الصين. وقد بدأ اثنان من العلماء رحلتهما ولم يتمكن آخرون من السفر في اللحظة الأخيرة، وفق أدهانوم.

وحاولت الصين التخفيف من القلق الذي عبرت عنه منظمة الصحة العالمية، مؤكدة أن العمل جار على  ترتيبات الزيارة.

 

المصادر:
فرانس برس/ رويترز
شارك القصة