Skip to main content

الطريق إلى قطر.. إسبانيا وصربيا تخطفان بطاقة التأهل إلى المونديال

الإثنين 15 نوفمبر 2021
تأهلت إسبانيا إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم العام القادم في قطر بفوزها على ضيفتها السويد

بلغت إسبانيا رسميا نهائيات كأس العالم "قطر 2022"، عقب تغلبها على السويد بهدفٍ وحيد، الأحد، في الجولة الختامية لمنافسات المجموعة الثانية من التصفيات الأوروبية.

من جهتها، حجزت صربيا مقعدًا لها في نهائيات كأس العالم القادمة في قطر عقب انتصارها على مضيفتها البرتغال بهدفين لهدف، الأحد، في ختام منافسات المجموعة الأولى من التصفيات الأوروبية.

وفي وقت سابق اليوم، تأهلت كرواتيا أيضًا إلى نهائيات كأس العالم بعدما هز فيدور كودرياشوف شباكه بالخطأ لتفوز صاحبة الأرض 1-صفر على روسيا في مواجهتهما الحاسمة في ختام المجموعة الرابعة.

هدف وحيد يؤهل إسبانيا

في التفاصيل، تأهلت إسبانيا إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم العام القادم في قطر بفوزها (1-صفر) على ضيفتها السويد.

وتدين إسبانيا بالفوز للمهاجم ألفارو موراتا، الذي سجل هدف اللقاء الوحيد قبل 4 دقائق على نهاية الوقت الأصلي.

واحتلت إسبانيا، التي فازت بكأس العالم 2010 في جنوب أفريقيا، صدارة المجموعة الثانية برصيد 19 نقطة، بفارق أربع نقاط عن السويد صاحبة المركز الثاني التي ما زال يمكنها الصعود عن طريق ملحق التصفيات في مارس/ آذار.

وتأتي اليونان في المرتبة الثالثة بـ10 نقاط، وجورجيا في المرتبة الرابعة بـ7 نقاط، وكوسوفو أخيرًا بـ5 نقاط.

لاعبو المنتخب الإسباني يحتفلون بعد تسجيل هدف المباراة

انتصار "ثمين" لصربيا

أما صربيا، فقد خطفت بطاقة التأهل المباشرة إلى نهائيات كأس العالم بعدما أحرز البديل ألكسندر ميتروفيتش هدفًا في الدقيقة الأخيرة لتقلب تأخرها إلى فوز 2-1 على البرتغال في ختام المجموعة الأولى المثيرة.

وأحرزت البرتغال أول أهداف اللقاء بعد دقيقتين على البداية عن طريق لاعب الوسط ريناتو سانشيز، ثم عدلت صربيا الكفة في الدقيقة 33 بأقدام دوسان تاديتش.

وتمكنت صربيا من خطف الانتصار الثمين في الدقيقة الأخيرة من الوقت الأصلي برأسية من المهاجم البديل الكسندر ميتروفيتش.

ونالت صربيا بطاقة التأهل بعد أن انفردت بقمة الترتيب برصيد 20 نقطة، تاركة البرتغال التي ستخوض منافسات الملحق في المركز الثاني بـ17 نقطة.

وتحتل أيرلندا المركز الثالث بـ9 نقاط، متقدمة بفارق الأهداف عن لوكسمبورغ الرابعة، وتأتي أخيرًا أذربيجان بنقطة واحدة.

لاعبو منتخب صربيا يحتفلون بالتأهل إلى نهائيات كأس العالم

الكونغو وغانا تتقدمان

في غضون ذلك، تصدرت كل من الكونغو الديمقراطية وغانا مجموعتها في تصفيات كأس العالم لكرة القدم، لتتأهلا إلى الجولة الفاصلة في مارس، والتي ستحدد ممثلي إفريقيا في نهائيات قطر 2022.

وتغلبت الكونغو الديمقراطية 2-صفر على بنين في كينشاسا لتنهي التصفيات متقدمة بنقطة واحدة على ضيفتها في المجموعة العاشرة بينما فازت غانا 1-صفر على جنوب إفريقيا في كيب كوست لتتفوق أيضًا على الفريق الزائر وتتصدر المجموعة السابعة.

وانضمت الدولتان إلى مصر ومالي والمغرب والسنغال في المرحلة الأخيرة من التصفيات الإفريقية.

ويخوض الفائزون بصدارة المجموعات العشر خمس مواجهات فاصلة لتحديد ممثلي إفريقيا في نهائيات قطر 2022 وستتحدد نتيجة آخر أربع مجموعات بعد غد الثلاثاء.

المصادر:
وكالات
شارك القصة