Skip to main content

العثور على كنز ثمين داخل أحشاء حوت نافق.. ما القصة؟

السبت 8 يوليو 2023

عثر باحثون على "ذهب عائم" بقيمة 544 ألف دولار داخل أحشاء حوت نافق، بعدما جرفت الأمواج أحد حيتان العنبر النافقة إلى شاطئ في جزيرة لا بالما بجزر الكناري الإسبانية، ولم يتخيل أحد أن كنزًا ثمينًا كان مخفيًا داخل أحشاء الحوت، بحسب صحيفة "الغارديان" البريطانية.

قد تكون معلومة مفاجئة لدى البعض، فهل تخيلتهم يومًا ما أن ما تشترونه وتستمتعون برائحته يخرج من أحشاء حيوانات نافقة؟ هذا ما يحدث مع العطور المصنوعة من مادة العنبر التي تستخرج من أحشاء الحيتان.

الفريق الإسباني الذي عمل على استخراج العنبر من الحوت النافق - تويتر

"ذهب عائم"

فقد عثر باحثون من معهد صحة الحيوان في جامعة لاس بالماس في جزر الكناري الإسبانية على 10 كيلوغرامات من مادة العنبر العطرية داخل أمعاء حوت نافق جرفته المياه إلى السواحل.

وقدّر الباحثون قيمة ما تم استخراجه من العنبر أو ما يسمى بـ"الذهب العائم" بنحو نصف مليون يورو. ويكمن سبب الثمن الباهظ في ندرة عدد الحيتان التي يمكنها إنتاج هذه المادة.

فكيف أنتج هذا الحوت كمية ضخمة تزن نحو 10 كيلوغرامات من العنبر؟ يتكون العنبر في أحشاء الحوت بعد تناوله كميات كبيرة من الحبار والحيوانات الرخوية وغالبيتها لا تهضم وتتقيؤها أو تطرحها كفضلات، لكن بقاياها مع مرور السنين ترتبط معًا داخل أمعاء الحوت لتشكل مادة العنبر.

صناعة العطور

أمّا حوت لا بالما فكان يعاني من سوء الهضم، فتكونت المادة ومزقت أمعاءه مما تسبب في نفوقه. ويأمل الباحثون في العثور على مشتر للعنبر والتبرع بالأموال لمساعدة ضحايا البركان في منطقة بالاماس.

ويشكل العنبر مادة أساسية مهمة في صناعة العطور لاحتوائه على مادة العنبرين وهو كحول عديم اللون قادر على تثبيت العطور وإطالة أعمارها. ونظرًا لدخولها في أكثر الصناعات التجميلية ربحًا فقد يصل سعر الكيلو غرام الواحد منها إلى نحو 40 ألف دولار.

المصادر:
العربي
شارك القصة