Skip to main content

"العدالة ستتوقف عن العمل".. قضاة إيرانيون يطالبون بزيادة الرواتب

الأحد 9 يناير 2022
طرح الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي زيادة رواتب القضاة في الأسابيع الأخيرة من توليه رئاسة السلطة القضائية

تجمع المئات من أفراد السلطة القضائية الإيرانية السبت والأحد في معظم مدن البلاد احتجاجًا على رفض الحكومة زيادة رواتبهم، وفق وسائل إعلام محلية.

وكان إبراهيم رئيسي الذي انتخب رئيسًا للجمهورية في يونيو/ حزيران الماضي، طرح هذه الزيادة في الأسابيع الأخيرة من توليه رئاسة السلطة القضائية التي تشكل مع السلطتين التنفيذية والتشريعية، ركائز أساسية للنظام السياسي في الجمهورية الإسلامية، إلا أن حكومته لم تحبّذ زيادة الرواتب.

ونشرت صحيفة "شرق" الإصلاحية الأحد شريطًا مصوّرًا يظهر تجمع مئات الرجال والنساء من الموظفين في السلطة القضائية أمام مبنى البرلمان في طهران.

وردد المعتصمون شعار "العدالة ستتوقف عن العمل ما لم يتم حل مشكلتنا".

ويأتي ذلك غداة تجمعات أخرى أقيمت "في غالبية مدن البلاد للاحتجاج على رفض خطة زيادة الرواتب"، وفق ما أوردت صحيفة "آرمان ملّي" الإصلاحية.

ورفع المشاركون في هذه الاحتجاجات، وهي نادرة لعاملين في السلطة القضائية، لافتات انتقدوا فيها الحكومة والبرلمان، وأكدوا أنهم "غير قادرين على توفير حاجاتهم".

وأوضح المدير العام لمنظمة الإدارة والتوظيف الإيرانية ميثم لطيفي الأربعاء أمام البرلمان موقف الحكومة الرافض لهذه الزيادة، معتبرًا أنها قد تدفع جهات أخرى في القطاع العام إلى تقديم طلبات مماثلة.

وتعاني الجمهورية الإيرانية من أزمة اقتصادية تعود بشكل أساسي إلى العقوبات التي أعادت واشنطن فرضها عليها منذ عام 2018، وتسجل البلاد نسبة تضخم سنوية مرتفعة تناهز 60%.

المصادر:
وكالات
شارك القصة