Skip to main content

العراق.. الحراك الشعبي في كربلاء يعلن مقاطعة الانتخابات

الإثنين 17 مايو 2021
تبعات اغتيال الناشط إيهاب الوزني مستمرة

أعلن الحراك الشعبي في محافظة كربلاء جنوبي العراق، الإثنين، مقاطعته الانتخابات المبكرة المقرر إجراؤها في 10 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

جاء ذلك في بيان وزعه المكتب الإعلامي للحراك الشعبي، على خلفية اغتيال رئيس اللجنة التنسيقية للحراك الشعبي في المحافظة إيهاب الوزني.

واغتال مسلحون مجهولون الوزني بالقرب من منزله في كربلاء فجر التاسع من شهر مايو/أيار الجاري، وفق بيان عسكري عراقي.

وجاء في البيان أن "السلطات العراقية تجاهلت بيانًا سابقًا لذوي قتلى التظاهرات في كربلاء طالب بالكشف عن قتلة المحتجين، وإقالة محافظ كربلاء نصيف جاسم الخطابي، وقائدي عمليات الجيش والشرطة بالمحافظة".

"الزحف إلى بغداد"

وأوضح البيان أن "متظاهري كربلاء اتفقوا على تنفيذ وصية إيهاب الوزني المتمثلة في الزحف إلى بغداد في 25 من الشهر الحالي، على أن تسبق ذلك خطوات تصعيدية في مختلف المحافظات التي تشهد احتجاجات".

وتابع البيان: "نعلن معارضتنا للسلطة القمعية، وممانعتنا للانتخابات، ولن نسمح بإقامة الانتخابات بوجود السلاح المتفلت واستمرار مسلسل الاغتيالات". ولم تتبّن أية جهة مسلحة مسؤولية اغتيال الوزني، حتى اللحظة.

وبدأت الاحتجاجات في أكتوبر/ تشرين الأول 2019، ولا تزال مستمرة على نحو محدود، ونجحت في إطاحة الحكومة السابقة برئاسة عادل عبد المهدي.

ووفق أرقام الحكومة، فإن 565 شخصًا من المتظاهرين وأفراد الأمن قتلوا خلال الاحتجاجات، بينهم عشرات الناشطين الذين تعرضوا للاغتيال على يد مجهولين.

وتعهدت الحكومة الجديدة برئاسة الكاظمي بمحاكمة المتورطين في قتل المتظاهرين والناشطين، لكن لم يتم تقديم أي متهم للقضاء حتى الآن.

المصادر:
الأناضول
شارك القصة