Skip to main content

العراق.. تفجير يستهدف بئرًا نفطية في كركوك

الأحد 15 أغسطس 2021
تفجير سابق في حقل باي حسن بكركوك 5 مايو 2021

فجر مسلحون مجهولون يرجح انتماؤهم لتنظيم "الدولة"، عبوة ناسفة في بئر بحقل "باي حسن" النفطي، في محافظة كركوك شمالي البلاد ما تسبب في أضرار مادية في المكان.

وقال ضابط برتبة ملازم أول في شرطة كركوك لوكالة "الأناضول": إن "مسلحين فجروا عبوة ناسفة في محاولة لاستهداف بئر رقم 87 في حقل باي حسن في قضاء الدبس شمال غربي محافظة كركوك".

وأوضح المصدر أن "التفجير لم يتسبب باشتعال النيران في البئر، ولم يخلف ضحايا من العاملين"، مشيرًا إلى أن "قوات الأمن بدأت عمليات تفتيش بحثًا عن المتورطين بالتفجير".

مثلث الموت

وتضم محافظة كركوك آبار نفط باي حسن وبابا كركر وهافانا وتنتج مجتمعة أكثر 370 ألف برميل نفط يوميًا. وخلال الشهور الأخيرة، زادت وتيرة هجمات مسلحين يشتبه بأنهم من تنظيم "الدولة"، لا سيما في المنطقة بين كركوك وصلاح الدين وديالى، المعروفة باسم "مثلث الموت".

وأعلنت بغداد عام 2017 تحقيق النصر على تنظيم "الدولة" باستعادة كامل أراضيه، التي كانت تقدر بنحو ثلث مساحة البلاد اجتاحها التنظيم صيف 2014.

ويعتبر العراق، ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، بمتوسط إنتاج يومي في الظروف الطبيعية 4.6 ملايين برميل يوميًا.

المصادر:
وكالات
شارك القصة