Skip to main content

العراق.. حريق كبير في مخيم للنازحين الأيزيديين يوقع إصابات

الجمعة 4 يونيو 2021
سيتم تشكيل لجنة لكشف ملابسات الحريق

أدّى حريق في مخيم للنازحين الأيزيديين في إقليم كردستان شمال العراق اليوم الجمعة، إلى احتراق 350 خيمةً، فيما أصيب 25 شخصًا بجروح.

ونُقل ثمانية جرحى إلى المستشفى إثر إصابتهم بضيق تنفس، بعدما اندلعت النيران في مخيم شاريا الواقع في محافظة دهوك المحاذية لتركيا، الذي يضمّ أكثر من 12 ألف نازح أيزيدي يقطنون ما مجموعه أربعة آلاف خيمة، وفق مدير المخيم سردار محمد.

وأفاد مسؤول إعلام دائرة الهجرة والمهجرين وإغاثة النازحين في محافظة دهوك كاروان اتروشي، أن الحريق أُخمد بالكامل لا سيما بعد الاستعانة بطائرات مروحية وعشرات سيارات الإطفاء. 

وأضاف أنه سيجري تشكيل لجنة لكشف ملابسات الحادث وتعويض المتضررين.

بدوره، قال الناشط المدني الأيزيدي سعيد خوديده لـ "فرانس برس": إن منظمات خيرية بدأت بتقديم مساعدات عاجلة لمن احترقت خيمهم. فيما يُفترض العمل على نصب خيم جديدة اعتبارًا من يوم غد السبت، وفق المسؤولين.

"إبادة بحق الأيزيديين"

وقد بلغ عدد الأيزيديين 550 ألفًا في العراق في عام 2014، فيما يبلغ مجموعهم مليونًا ونصف المليون حول العالم.

وبعد أكثر من ست سنوات من احتلال تنظيم "الدولة الإسلامية" مناطقهم في 2014، لا يزال 360 ألف أيزيدي نازحين في إقليم كردستان العراق، وغادر نحو 100 ألف شخص البلاد.

وبحسب السلطات الكردية، فقد خطف المتطرفون أكثر من 6400 أيزيدي وأيزيدية، ولم يتمكن سوى نصفهم من الفرار أو النجاة. ولا يزال مصير الآخرين مجهولًا.

وتُشكّل تلك الانتهاكات التي ارتكبها تنظيم "الدولة الإسلامية" إبادةً وفق الأمم المتحدة.

ونتيجة تردّي البنى التحتية الكهربائية، تكاد الحرائق تكون مشهدًا يوميًا في العراق؛ حيث سجلت وزارة الداخلية بين يناير/ كانون الثاني ومارس/ آذار الماضي 7000 حريق، أكثرها فتكًا شبّ في مستشفى ابن الخطيب المخصص لمرضى كوفيد-19 بالعاصمة بغداد في أبريل/ نيسان، وأسفر عن مصرع 82 شخصًا.

المصادر:
أ ف ب
شارك القصة