Skip to main content

العراق يتسلم 336 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا عبر آلية كوفاكس

الخميس 25 مارس 2021
ذكّرت وزارة الصحة العراقية المواطنين بضرورة التسجيل عبر الإنترنت لتلقي اللقاح

أعلنت السلطات العراقية اليوم الخميس، تلقيها 336 ألف جرعة لقاح من نوع أسترازينيكا مصنعة في كوريا الجنوبية، وممولة عبر آلية كوفاكس المخصصة للدول الأكثر فقرًا.

وتؤكد بعثة الأمم المتحدة في العراق أن "1,1 مليون جرعة عبر كوفاكس ستصل العراق خلال أسابيع وسيتم تلقيح 20% من السكان بحلول نهاية العام 2021".

وتشارك في خطة "كوفاكس" 156 دولة لضمان توزيع عادل للقاحات كورونا.

من جهتها، أكّدت وزارة الصحة العراقية أنه سيتم البدء بتلقيح العاملين في مجال الرعاية الطبية باللقاحات التي وصلت الخميس، وذكّرت المواطنين بضرورة التسجيل عبر الإنترنت، للحصول على موعد للتلقيح.

وكان العراق الذي يعتبر الأكثر تضررًا من الجائحة، تلقّى من قبل 50 ألف جرعة فقط من لقاح سينوفارم الصيني، تبرعت به بكين مقابل وعد من السلطات بشراء مليوني جرعة إضافية.

ويبدو أن العراق سيكتفي حتى الآن بالتبرعات من اللقاحات، مع عدم إقرار موازنة العام 2021، رغم أنّ لديه خطة لشراء 16 مليون جرعة.

لكن وبسبب عدم تصويت البرلمان على الموازنة بعد، فلم تصدر بالتالي أي ميزانية لوزارة الصحة لشراء اللقاحات، علمًا أنّ تمويلها غالبًا ما يكون ضئيلاً.

وسجّلت بغداد اليوم الخميس، 6513 إصابة جديدة خلال 24 ساعة وهو عدد قياسي، بينها 33 وفاة.

وبلغ عدد الإصابات الإجمالي بالفيروس في العراق 815 ألفًا و605 إصابات، منها 14128 وفاة، وذلك منذ ظهور الوباء في البلاد في فبراير/ شباط 2020.

ويفضّل العديد من العراقيين المصابين، تلقي العلاج في منازلهم عبر قوارير الأوكسجين بدلاً من دخول المستشفى، وذلك بسبب النقص في المعدات والأدوية والأسرّة في المستشفيات.

المصادر:
أ ف ب
شارك القصة