Skip to main content

العراق يعلن مقتل قيادي بارز في "تنظيم الدولة" شمال بغداد

الأربعاء 7 يونيو 2023

أعلن الجيش العراقي اليوم الأربعاء، مقتل قيادي بارز في "تنظيم الدولة"، شمالي العاصمة بغداد.

وأفاد قائد عمليات بغداد الفريق الركن أحمد سليم، في بيان، بـ"مقتل 4 إرهابيين، بينهم ما يسمى والي شمال بغداد في قضاء الطارمية"، دون الإفصاح عن هوياتهم.

وجاء في البيان: "بعملية نوعية استندت إلى معلومات استخبارية دقيقة تمكنت قوة من لواء المشاة الثالث والعشرين الفرقة السادسة وفوج حشد الطارمية، من نصب كمين محكم لعصابات داعش الإرهابية".

وأواخر 2017، أعلنت بغداد تحقيق النصر على تنظيم الدولة باستعادة الأراضي التي احتلها منذ 2014، وتقدر بثلث مساحة العراق، لكن التنظيم لا يزال ينشط في صورة خلايا نائمة، في وقت تكافح فيه الحكومة لاحتواء خطره عبر عمليات أمنية وعسكرية دورية.

وتشن القوات الأمنية العراقية عمليات بشكل متواصل ضد هذه الخلايا، وتعلن من وقت لآخر مقتل عشرات المسلحين بضربات جوية أو عمليات دهم برية.

وحول دلالات عودة التنظيم إلى نشاطه قال المحلل العسكري أحمد حمادة في حديث سابق لـ"العربي": "إن هذا التشكيل انتهى فعليًا على شكل هيكل تنظيمي عام 2019، لكنه مستمر على شكل جماعات متفرقة".

وأضاف حمادة من اسطنبول: "هذا التنظيم لم ينتهِ بشكل كامل، بل إن هناك مغذيات ودعامات له تتمثل في عدم جدية كافة الأطراف في محاربته وعدم استخدام المعلومات بشكل أساسي".

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة