Skip to main content

العراق يمنع سفر مواطنيه إلى 20 دولة.. والعاهل الأردني يتلقى اللقاح

الخميس 14 يناير 2021
عراقي ينظر إلى شاهد قبر في مقبرة لضحايا كوفيد -19 في مدينة النجف

أعلنت سلطة الطيران المدني في العراق توجيه شركات الطيران العاملة على أراضيها بمنع سفر المواطنين العراقيين إلى 20 دولة ظهرت فيها السلالة الجديدة من فيروس كورونا.

وأشارت سلطة الطيران في العراق، الى أنها تلقت تعليمات من اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، بمنع سفر العراقيين إلى كل من بريطانيا، النمسا، بلجيكا، الدنمارك، فنلندا، فرنسا، جورجيا، المانيا، اليونان، ايرلندا، لوكسمبيرغ، سلوفاكيا، إسبانيا، البرازيل، الولايات المتحدة، الهند، استراليا، اليابان، جنوب افريقيا، زامبيا.

واستثنى منع الدخول إلى العراق الديبلوماسيين والوفود الرسمية، والعاملين في السفارات والمنظمات الدولية، والخبراء العاملين في المشاريع الخدماتية. لكنه اشترط عليهم إحضار فحص "بي سي آر" يجرونه قبل 72 ساعة من دخولهم العراق.

كما لفتت سلطة الطيران إلى أن العراق سيعتمد مبدأ التعامل بالمثل مع شركات الطيران غير المحلية في فرض رسوم تخص فحوصات"بي سي آر" للمسافرين على متن رحلاتها.

العاهل الأردني وولي عهده تلقيا اللقاح

بعد يوم من مباشرة الأردن حملة تلقيح ضد فيروس كورونا، تلقى العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني وولي عهده الأمير الحسين بن عبدالله، وولي العهد الأسبق الأمير الحسن بن طلال، اللقاح اليوم الخميس.

ونشر الديوان الملكي على صفحته على موقع "تويتر" صورة للملك عبد الله وولي العهد والأمير حسن خلال تلقيهم اللقاح في عيادة الخدمات الطبية الملكية في الديوان الملكي الهاشمي.

ويظهر الملك في الصورة بالزي المدني كاشفًا ذراعه أثناء حقنه من قبل طبيبة، بينما يجلس إلى يمينه ولي عهده بالزي العسكري، وإلى يساره عمه الأمير حسن.

وتستهدف حملة التلقيح التي باشر بها الأردن أمس الاربعاء، في مرحلتها الأولى الكوادر الصحية ومن يعانون من أمراض مزمنة ومن تجاوزت أعمارهم الستين.

وبدأت عمليات التلقيح المجانية للأردنيين والمقيمين في المملكة، في عدد من المستشفيات والمراكز الصحية، بعد وصول أولى كميات لقاح سينوفارم الصيني-الإماراتي، ولقاح فايزر بايونتيك إلى الأردن مطلع هذا الأسبوع.

وتجاوز الـ200 ألف شخص، عدد الراغبين بتلقي اللقاح المسجلين عبر منصة خاصة أطلقتها وزارة الصحة نهاية الشهر الماضي.

من جهة أخرى، أعلنت وزارة الصحة الأردنية، اليوم الخميس، أنها سجلت 25 إصابة في الأردن بالسلالة الجديدة المتحورة من فيروس كورونا المستجد التي اكتُشفت أخيرًا في بريطانيا وباتت منتشرة في 50 بلدًا.

قطر.. وصول شحنة جديدة من لقاحات كورونا

وأعلنت السلطات القطرية، اليوم الخميس، وصول شحنة جديدة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا إلى البلاد.

وجاء ذلك في تغريدة لمدير إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة محمد بن حمد آل ثاني.

وأكد آل ثاني وصول مزيد من اللقاحات إلى قطر، ما سيوسع حملة التطعيم لتشمل الجميع. لكنه لم يذكر عدد أو كمية الجرعات.

 

المصادر:
وكالات
شارك القصة