Skip to main content

الفئة الأكثر عرضة للمضاعفات.. كيف يؤثر فيروس كورونا على مرضى القلب؟

الأربعاء 2 يونيو 2021

لا يزال خطر فيروس كوفيد-19 قائمًا، رغم تواصل حملات التطعيم في معظم أنحاء العالم؛ وبالتالي فإن الفيروس التاجي يهدّد حياة الملايين، ولا سيّما مرضى القلب التي تُعتبر الأكثر عرضة للمضاعفات.

وفي هذا السياق، يشرح الطبيب الأردني مالك الجمزاوي، المتخصّص في أمراض القلب والشرايين، سبب تعرّض حياة مرضى القلب، ولا سيّما من يعانون من ضعف في عضلة القلب أو تصلب في الشرايين وأمراض الضغط للخطر، أكثر من غيرهم، جرّاء الإصابة بكوفيد-19.

ويوضح، في حديث إلى "العربي" من عمان، أنّ دخول الفيروس إلى الجسم يؤدي إلى حدوث "مواجهة مناعية" تتطلب بدورها المزيد من تدفق الدم وإفراز الكورتيزون والأدرينالين، وهو ما يزيد العبء على القلب الذي يعاني من ضعف في الأصل.

إضافة إلى ذلك، يصيب الفيروس الرئة ويقلّل من نسبة الأكسجين، كما أنّ مشاكل القلب تقلل من التروية الدموية، وهو ما يؤدي إلى انخفاض قدرة الجسد على المقاومة، وبالتالي حدوث مضاعفات وربّما الوفاة.

وينصح الطبيب جميع مرضى القلب بالالتزام الشديد بالإجراءات الاحترازية الخاصة بكورونا، وتناول الأدوية الخاصة بالحفاظ على صحة القلب، إضافة لتلقي اللقاح فورًا عندما تُسنح لهم الفرصة.

ويقول: "أدعو جميع المرضى إلى عدم الخوف من اللقاحات، لأنّ جميعها أثبتت نجاعتها بعدم الإصابة بالفيروس مجددًا أو التخفيف من المضاعفات حال حدوثها".

المصادر:
العربي
شارك القصة