Skip to main content

"الفرار" من كابُل.. طائرة شحن عسكرية تحمل رقمًا قياسيًا من اللاجئين

الثلاثاء 17 أغسطس 2021
أجلت الطائرة 640 أفغانيًا

ضجّت وسائل الإعلام الغربي ومواقع التواصل الاجتماعي أمس الإثنين، بصور وفيديوهات لأفغانيين في مطار كابُل، وهم يُحاولون الفرار على متن الطائرات العسكرية الأميركية التي كانت تقلّ الدبلوماسيين من أفغانستان، بعد سيطرة طالبان على البلاد.

ومن أبرز تلك الصور، ما نشره موقع "ديفينس وان" عن طائرة عسكرية أميركية اكتظّت بمدنيين فارّين من أفغانستان، مسجّلة رقمًا قياسيًا في عدد الركاب وصل إلى 640 أفغانيًا.

ونقل الموقع عن مسؤولين أميركيين قولهم: "الطائرة المتوجّهة إلى قاعدة العديد العسكرية في قطر، قامت بإجلاء 640 أفغانيًا في وقت متأخر من يوم الأحد".

وتنتمي الطائرة "Reach 871"، وهي من طراز C-17، إلى الجناح الجوي رقم 436، الموجود في قاعدة دوفر الجوية في ولاية ديلاوير الأميركية. وتُشغّلها الولايات المتحدة وحلفاؤها منذ ما يقرب من ثلاثة عقود.

ونقل الموقع عن مسؤول أميركي في وزارة الدفاع الأميركية قوله: "الطائرة لم تكن تنوي حمل هذا العدد الكبير من الركاب، لكن الأفغان المذعورين دفعوا بأنفسهم نحوها. فاتخذ الطاقم قرار المغادرة بدلًا من إجبارهم على النزول من الطائرة".

وانتشر الخبر عن الرحلة في وقت متأخر من يوم الأحد، عندما تمّ نشر تسجيل صوتي من طاقم الطائرة يُقدّر أنّها كانت تُقلّ 800 راكب.

وقال المسؤول الذي رفض الكشف عن هويته: إن الرحلة كانت واحدة من عدة رحلات تمكّنت من الإقلاع وعلى متنها مئات الأشخاص، وربما كان حمولة بعضها الآخر أكبر من 640 شخصًا.

وأعادت هذه الرحلة إلى الأذهان عملية إجلاء 670 شخصًا من فيضان ضرب الفيليبين عام 2013، فيما يُعرف بإجراء "تحميل الأرضية"، بحيث يقوم الركّاب بالتشبّث بأحزمة شحن على أنها أحزمة أمان مؤقتة، بحسب الموقع.

"عمل غير إنساني"

وفي مقابل الرقم "القياسي" الذي سجّلته هذه الرحلة، رقم "قياسيّ" آخر ولكن في الاتجاه المعاكس سجّلته طائرة شحن عسكرية عملاقة من طراز " A400"، لم تحمل على متنها سوى 7 أشخاص فقط.

وسخر فنانون وصحافيون ألمان من إجلاء سلطات بلادهم 7 أشخاص فقط على متن الطائرة، حيث كتب الفنان الألماني الشهير إيغور ليفيت على تويتر تعليقًا على الحادثة: "عدم ملء الطائرة بالناس في ظل هذه الكارثة عمل غير إنساني. إنه أمر مخجل لمسؤولين لا يعلمون ما هي الحرب".

وأضاف :"لا أجد كلمات للتعبير، فقط 7 أشخاص. لأن البقية ليسوا ضمن القائمة".

وبررت الخارجية الألمانية هذه الحادثة، بأن الطرق المؤدية إلى مطار كابل خطرة، في ظلّ عدم تمكن الأشخاص من الوصول إلى المطار.

وذكرت الوزارة في بيان بأنهم سيبذلون مزيدًا من الجهود لإجلاء المزيد من الأشخاص.

المصادر:
ديفينس وان، وكالات
شارك القصة