Skip to main content

الكوارث الطبيعية.. خسائر بـ77 مليار دولار في النصف الأول من 2021

الجمعة 13 أغسطس 2021
سترتفع التكاليف التي يجب أن تغطيها شركات التأمين هذا العام

ذكرت شركة إعادة التأمين السويسرية "سويس ري" أن الخسائر الاقتصادية الناجمة عن الكوارث الطبيعية؛ تقدر بنحو 77 مليار دولار في جميع أنحاء العالم في النصف الأول من العام، ما يظهر أنها انخفضت بنسبة 33% خلال عام واحد.

وأوضحت الشركة، في بيان، أن المبلغ أقل أيضًا من متوسط السنوات العشر الماضية، والذي يتجاوز الـ108 مليارات دولار، لكن الحصة التي سيتعين على شركات التأمين تغطيتها للكوارث الطبيعية أعلى من المستويات المعتادة، مشيرة إلى أنه الفصل الأكثر كلفة منذ عام 2011 في هذا القطاع.

موسم الأعاصير وارتفاع كلفة التأمين

وسترتفع التكاليف التي يجب أن تغطيها شركات التأمين بنسبة 4% لتصل إلى 42 مليار دولار بما في ذلك 40 مليار دولار للكوارث الطبيعية، حسب المجموعة السويسرية التي ذكرت أن التكاليف تكون عادة في النصف الأول من العام أقل من النصف الثاني، الذي ترتفع فيه الكلفة بشكل عام مع موسم الأعاصير في شمال المحيط الأطلسي.

وبالنسبة لشركات التأمين، يعد هذا النصف الأول الأعلى كلفة منذ 2011 عندما ارتفعت الفاتورة بسبب الزلازل في اليابان ونيوزيلندا. وقالت المجموعة السويسرية التي تعمل كمؤمن لشركات التأمين: إن متوسط فاتورة شركات التأمين على مدى السنوات العشر الماضية بلغ نحو 33 مليار دولار.

الحرائق وتكاليف إضافية

وقال مارتن بيرتوغ مدير أنشطة الكوارث في "سويس ري": إن "آثار تغير المناخ تتجلى من خلال درجات حرارة أعلى وارتفاع منسوب المياه ومزيد من عدم الانتظام في هطول الأمطار والظروف الجوية القصوى".

وأكد بيرتوغ أن ما يسمى بالحوادث المناخية الثانوية، خلافًا للكوارث الطبيعية الكبيرة جدًا، تميل إلى الزيادة ما يمثل "خطرًا متزايدًا".

وأضاف أن العاصفة الشتوية أوري التي ضربت الولايات المتحدة في فبراير/ شباط، مع موجات برد مفاجئة وصلت إلى تكساس تسببت وحدها في خسائر مؤمنة بقيمة 15 مليار دولار.

وبالنسبة لشركات التأمين، تُقدّر تكاليف العواصف الرعدية وتساقط البرد في يونيو/ حزيران التي ألحقت أضرارًا بسيارات ومنازل خصوصًا في ألمانيا وبلجيكا وهولندا وجمهورية تشيكيا وسويسرا؛ بـ4,5 مليار دولار.

المصادر:
أ ف ب
شارك القصة