Skip to main content

الكونغرس والتصديق على نتائج الانتخابات الأميركية: ما هي السيناريوهات المحتملة؟

الأربعاء 6 يناير 2021
جلسة التصديق على نتيجة الانتخابات ستكون مختلفة

من المقرر أن تبدأ جلسة مشتركة للكونغرس اجتماعها اليوم الأربعاء للتصديق على فوز جو بايدن في الانتخابات الرئاسية الأميركية لعام 2020.

ولم يسبق في التاريخ السياسي الحديث للولايات المتحدة أن حدثت كل هذه الإجراءات. فعلى مدى 150 عاماً عمل الكونغرس وفقاً للدستور وقانون عدّ الانتخابات لعام 1887 على تلقي نتائج الانتخابات من الولايات وإعلانها، وعادة ما كان يستغرق الأمر بضع ساعات في أيام الأسبوع، ولا يحتلّ الكثير من العناوين الرئيسية.

لكن هذا العام كان مختلفّا، فبتشجيع من الرئيس الأميركي دونالد ترامب أعلن عشرات من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين أنهم سينضمون إلى أعضاء مجلس النواب لتقديم اعتراضات لا أساس لها بشأن نتائج الانتخابات.

وعملية التصديق على نتيجة الانتخابات الرئاسية هذا العام ستكون مختلفة لسببين رئيسيين. أولاً، أن ترامب طالب بإلغاء خسارته في الانتخابات، وثانيًا، أن بعض ممثلي الجمهوريين في الكونغرس قرّروا دعم جهود ترامب لتعزيز طموحاتهم السياسية.

وفي ما يلي دليل موجز لكيفية سير الإجراءات المتوقعة خلال التصويت، بحسب صحيفة "الغارديان".

تسليم الأصوات

صادقت كل ولاية على نتائج انتخاباتها قبل الموعد النهائي المحدد في 14 كانون الأول/ديسمبر.

وقدمت الولايات النتائج إلى أمين المحفوظات الوطني. ويوم الأربعاء، سيتم تسليم نسخ من الشهادات إلى الكونغرس.

التصويت

يرأس الجلسة نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس انطلاقا من دوره كرئيس لمجلس الشيوخ. وإذا لم يكن حاضرا، فإن السيناتور الأطول خدمة سيشغل مكانه.

وتستعرض صناديق الاقتراع بصوت عالٍ، حسب الترتيب الأبجدي للولايات، ويتم احتساب حصيلة كل مرشّح رئاسي عند الإعلان عن الأصوات.

وبحسب الإعلان غير الرسمي عن نتائج الانتخابات، فاز بايدن بـ306 أصوات مقابل 232 صوتا لترمب. ومن المتوقع أن تكون هذه الأرقام هي الحصيلة النهائية. لكن أحيانا ما تظهر أصوات فردية لغير المرشحين، في احتجاج رمزي على الانتخابات.

الاعتراضات

أعلن الجمهوريون أنهم سيعترضون على نتائج ولايات معينة. ولتقديم هذه الاعتراضات يجب ان تكون مكتوبة.

وإذا قام عضو واحد على الأقل من كل من مجلس الشيوخ ومجلس النواب بالتوقيع على أي اعتراض، يتم تعليق الجلسة المشتركة وإحالة المجلسين إلى غرفتيهما لمدة تصل إلى ساعتين لمناقشة الاعتراض.

النقاشات

ليس من الواضح عدد الولايات التي ربما تخضع نتائجها لاعتراضات الجمهوريين، إذ لم تظهر أي ادعاءات جوهرية بتزوير الناخبين في أي ولاية.

لكن الجمهوريين يدركون تماماً نتائج الولايات التي حسمت خسارة ترمب، ويمكن أن تصبح ست ولايات هي: أريزونا، جورجيا، ميشيغان، نيفادا، بنسلفانيا وويسكونسن، محورًا للاعتراضات.

رفض الاعتراضات

في نهاية النقاش حول الاعتراض على نتيجة ولاية ما، يصوّت كل مجلس على الاعتراض. وإذا صوّت المجلسان لصالح اعتراض ما، يتم إهمال قائمة الناخبين المعنية.

ومن المرجح للغاية أن يرفض مجلس النواب أي اعتراض على النتائج في أي ولاية، حيث يسيطر الديمقراطيون على المجلس. لكن ذلك لا ينطبق على مجلس الشيوخ، حيث لا يزال هناك عدد كافٍ من الأعضاء الجمهوريين في تلك الهيئة غير المستعدين للتصويت ضد الاعتراضات المحتملة.

دور مايك بنس

في النهاية، من المتوقع أن يعلن رئيس مجلس الشيوخ، نائب رئيس الولايات المتحدة، في هذه الحالة مايك بنس، نتائج التصويت.

وينظر إلى الإعلان في العادة على أنه دور احتفالي، لكن ترامب وومؤيدين آخرين كانوا قد حثوا بنس على السعي إلى دور أكبر في الإجراءات، لتقديم اعتراضات محددة أو ربما لمقاومة التصديق على التصويت.

المصادر:
الغارديان
شارك القصة