Skip to main content

الكويت.. الحكومة الجديدة تؤدي اليمين الدستورية

الأربعاء 3 مارس 2021
حكومة الكويت الجديدة أبقت وزيري النفط والمالية في منصبيهما

أدت حكومة كويتية جديدة، اليوم الأربعاء، اليمين الدستورية أمام أمير الكويت، نواف الأحمد الجابر الصباح، بعدما استقالت الحكومة السابقة عقب أزمة مع مجلس الأمة.

وكان أمير الكويت كلف رئيس الوزراء المستقيل، صباح خالد الحمد الصباح بتشكيل حكومة جديدة بعدما تقدمت حكومته باستقالتها في يناير/ كانون الثاني الماضي. 

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن نواف قوله: "أمامكم مسؤوليات جسام لا سيما في هذه المرحلة المهمة". وأضاف: "إنني على يقين أنكم قادرون على مواجهتها والانطلاق نحو العمل الجماعي بروح الفريق الواحد، لدفع مسيرة العمل الوطني نحو الإصلاح والتنمية".

وكان رئيس الوزراء الكويتي قدّم في 13 يناير/ كانون الثاني رسميًا استقالة حكومته إلى أمير البلاد بعد شهر على تشكيلها.

وجاءت الاستقالة عقب أزمة بين الحكومة ومجلس الأمة الكويتي وإعلان 38 نائبًا في المجلس تأييدهم لاستجواب قدمه ثلاثة نواب ضد رئيس الوزراء الشيخ صباح خالد الحمد الصباح.

وأصدر أمير الكويت نواف الأحمد الصباح مرسومًا، أمس الثلاثاء، بالموافقة على حكومة جديدة أبقت وزيري النفط والمالية في منصبيهما، وفق ما أعلنت الوكالة. وأُعيد تعيين وزير النفط محمد عبد اللطيف الفارس، ووزير المالية خليفة حمادة، ووزير الخارجية الشيخ أحمد ناصر الصباح في الحكومة الجديدة.

ويتهم النواب رئيس الحكومة "بمخالفة أحكام الدستور عند تشكيل الحكومة، وعدم مراعاة عناصر واتجاهات المجلس وهيمنة السلطة التنفيذية وانحيازها في انتخابات رئيس مجلس الأمة، علاوة على عدم تقديم الحكومة برنامج عملها فورًا بعد تشكيلها، طبقا للمادة 98 من الدستور".

وعززت المعارضة الكويتية موقعها في الانتخابات التشريعية التي جرت في الخامس من ديسمبر/ كانون الأول الماضي بفوز 24 نائبًا محسوبًا عليها بمقاعد في مجلس الأمة.

المصادر:
أ ف ب
شارك القصة