Skip to main content

المجتمع يتّجه نحو الشيخوخة.. الصين تسمح للعائلات بإنجاب 3 أطفال

الإثنين 31 مايو 2021
كشف التعداد الأخير انخفاضًا كبيرًا في معدل الولادات في الصين

قرّرت سلطات الصين إلغاء الحدّ الأقصى للإنجاب المحدد بطفلين، وستسمح للعائلات بإنجاب ثلاثة أطفال، وفق ما أعلنت وكالة الصين الجديدة الرسمية للأنباء "شينخوا".

ويأتي هذا القرار بعد بضعة أسابيع من نشر نتائج التعداد العشري الأخير، الذي كشف عن تراجع حادّ في معدّل الولادات في البلد الأكثر تعدادًا للسكان في العالم.

ونقلت "شينخوا" عن نتائج اجتماع للمكتب السياسي للحزب الشيوعي برئاسة رئيس البلاد شي جينبينغ، قوله: "في مواجهة شيخوخة المجتمع يسمح للزوجين بإنجاب ثلاثة أطفال".

انتهاء سياسة الطفل الواحد

وفي بداية مايو/ أيار الجاري، كشفت نتائج تعداد سكاني أجري عام 2020، تسارعًا أكبر من المتوقع للشيخوخة في المجتمع الصيني.

وفي العام الماضي الذي اتّسم بوباء كوفيد-19، انخفض عدد المواليد إلى 12 مليونًا مقارنة مع 14.65 مليونًا عام 2019.

ويعتبر معدل المواليد الأدنى الذي شهدته الصين منذ تأسيس الدولة الشيوعية عام 1949 هو 10.48 مليونًا.

وبعد أكثر من ثلاثة عقود من "سياسة الطفل الواحد"، خفّفت الصين قواعدها عام 2016؛ وهو ما سمح لجميع الصينيين بإنجاب طفل ثانٍ، لكن ذلك لم يساهم في ارتفاع معدل المواليد.

أسباب انخفاض معدل المواليد

ويقف وراء انخفاض معدل المواليد عدة أسباب، أبرزها انخفاض الزواج، وزيادة كلفة السكن والتعليم، وتأخر النساء اللواتي يعطين أولوية أكبر لمسيرتهم المهنية في الإنجاب.

وفي الجانب الآخر من الهرم العمري للسكان، كان في الصين أكثر من 264 مليون شخص تبلغ أعمارهم 60 عامًا وما فوق العام الماضي، أي أربعة أضعاف عدد سكان فرنسا.

وتشكل هذه الفئة العمرية حاليًا 18.7% من إجمالي عدد السكان، بزيادة مقدارها 5.44 نقطة مئوية عن تعداد العام 2010.

وفي المقابل، يمثل السكان في سن العمل (15 إلى 59 عامًا) 63.35% من إجمالي عدد السكان. وفي مارس/ آذار، صوّت البرلمان على خطة لرفع سن التقاعد تدريجيًا على مدى السنوات الخمس المقبلة؛ ما أثار استياء جزء كبير من الرأي العام.

المصادر:
أ ف ب
شارك القصة