Skip to main content

المخابرات الأميركية: روسيا وإيران وحزب الله حاولوا التأثير على الانتخابات الرئاسية

الأربعاء 17 مارس 2021
أذن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحسب التقرير بتشويه سمعة جو بايدن

كشف تقرير مفصلّ للمخابرات الأميركية أن روسيا وإيران نشرتا معلومات مضللة في محاولة للتأثير على الانتخابات الأميركية.

فبحسب تقرير موحد لمختلف المكاتب الاستخبراتية الأميركية رُفعت عنه السرية الثلاثاء، أذن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بجهود مكثفة للتدخل في الانتخابات الرئاسية الأميركية بهدف تشويه سمعة المرشح في حينها جو بايدن.

ولم يذكر التقرير أسماء هؤلاء الأشخاص المتورطين بالتحديد، لكن يبدو أنه إشارة إلى المحامي الشخصي السابق لترمب رودولف جيولياني وفق تحليل موقع "نيويورك تايمز"، الذي كشف أن الأخير أطلق مزاعم الفساد حول بايدن وعائلته المتعلقة بأوكرانيا.

وقال التقرير:"روسيا والجهات الفاعلة التي تخدم مصالح الكرملين عملت على التأثير على التصورات العامة للولايات المتحدة بطريقة منسقة".

وأضاف أن "كوبا وفنزويلا وحزب الله اللبناني حاولوا جميعًا التأثير على الحملات"، إنما كان لهم تأثير أقل من التدخلات الروسية، واقتصرت على بعض محاولات القرصنة التي استهدفت التحضيرات التي سبقت الانتخابات".

ويمثل هذا الكشف التقييم الاستخباراتي الأكثر شمولاً للجهود الأجنبية للتأثير على نتائج تصويت الانتخابات عام 2020. وخلُص مسؤولو المخابرات إلى أن الصين كانت على علم بالجهود المبذولة للتأثير على الانتخابات الرئاسية، لكنها لم تتدخل بعد أن خلُصت في النهاية إلى أن أي عملية من هذا القبيل ستفشل وستؤدي على الأرجح إلى نتائج عكسية.

كما رفض تقرير مصاحب صادر عن وزارتي العدل والأمن الداخلي المزاعم التي روج لها حلفاء ترمب في الأسابيع التي تلت الانتخابات؛ بأن فنزويلا أو دولا أجنبية أخرى سيطرت على الانتخابات. 

كما لفت تقرير الاستخبارات إلى عدم وجود جهود روسية أو من أي جهة أخرى لتغيير بطاقات الاقتراع، على عكس عام 2016. 

الجدير ذكره، هو أنه تم إصدار بعض المعلومات الواردة في تقرير المخابرات في الأشهر التي سبقت الانتخابات، مما عكس جهود مجمع المخابرات لنشر المعلومات حول التدخلات الأجنبية خلال موسم الحملة الانتخابية، بعد أن أدى إحجامها عن القيام بذلك في عام 2016 إلى انتشار المعلومات المضللة بشكل كبير.

بالمقابل، عادت العلاقات الأميركية الروسية إلى دائرة الضوء في الآونة الأخيرة، بعد فرضت إدارة بايدن عقوبات على شخصيات وكيانات روسية، بالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي، على خلفية محاولة تسميم المعارض أليكسي نافالني الصيف الماضي.

وتُطرَح تساؤلات عن أبرز عناصر استراتيجية الإدارة الأميركية الجديدة تجاه روسيا، وطريقة تعامل موسكو المستقبلي مع سياسة العقوبات المفروضة عليها، وطريقة موازنة واشنطن بين احتواء موسكو والشراكة معها في آن واحد.

المصادر:
نيوروك تايمز
شارك القصة