Skip to main content

"الملح الكهربائي".. ابتكار ياباني لتفادي تناول كميات كبيرة من الصوديوم

الجمعة 27 يناير 2023

يشكّل تناول الملح هاجسًا لدى البعض، خصوصًا عند أولئك الذين يحبون هذا المذاق في طعامهم. ويدفع هذا الصراع بين الرغبة في الطعم المالح، والتخوّف من أضرار المستويات العالية من الصوديوم في الجسد، كثيرين إلى الابتعاد عن أنواع من الأطباق اللذيذة.

لكن علماء في جامعة ميجي في اليابان، تمكّنوا من إيجاد حل لهذه الأزمة، يتمثّل في صنع ملعقة كهربائية، تساعد على زيادة إحساس اللسان بالطعم المالح، مجنّبًا زيادة هذه المادة في الطعام، وما له ذلك من نتائج على ضغط الدم.

وأطلق العلماء على هذه العملية لقب "الملح الكهربائي"، نظرًا لما تسبّبه من تعزيز المذاق المالح للأطعمة منخفضة الصوديوم بمقدار 1.5 مرة.

أزمة تناول الملح في اليابان

يشكّل التناول المفرط للملح أزمة في اليابان، حيث أظهرت الدراسات أن تناول هذه المادة يوميًا لدى الرجال بلغ 10.9 غرامات، وللنساء 9.3، علمًا أن منظمة الصحة العالمية توصي بألا تتجاوز الكميات المُتناولة عتبة الـ5 غرامات.

لذا، وفق التقنية الجديدة، سيُنقل إحساس الطعم المالح باستخدام تيار كهربائي ضعيف إلى فم الفرد مباشرة، دون أي تأثير على جسم الإنسان. وكشفت الاختبارات السريرية أن الملعقة هذه زادت من ملوحة الطعام 1.5 مرة.

وكان الدكتور هومي مياشيتا، أحد المشاركين في الدراسة، يبحث في أزمة تناول الملح في اليابان منذ عام 2019، حيث أجرى عددًا من الاختبارات والاستطلاعات.

الملعقة اليابانية الجديدة - ديلي ميل

ووفق أحد الاستطلاعات، فإن 120 رجلًا وامرأة تتراوح أعمارهم بين 30 و69 عامًا كانوا يحاولون تقليل تناول الملح.

كما ظهر أن الأشخاص الذين يحاولون تقليل تناول الملح كانوا يتطلعون إلى تجنب تناول معكرونة رامان وحساء ميسو، وهي من الأطعمة الشعبية في اليابان. إلا أنهم شعروا أن تقليل الملح في هذه الوجبات جعلهم يشعرون بعدم الرضا عن طعمها.

لذلك، تهدف الملعقة الجديدة إلى التخلص من الحاجة إلى الملح الإضافي، مع الحفاظ على جودة مذاق الطعام.

تجارب سابقة

واللافت، أنها ليست المرة الأولى التي يستكشف فيها البروفيسور مياشيتا ومختبره طرقًا يمكن أن تتفاعل بها التكنولوجيا مع التجارب الحسية البشرية وتحفزها.

ففي العام الماضي، أنشأ الفريق جهازًا على شكل عيدان الطعام الآسيوية، باستخدام التكنولوجيا نفسها، أي نقل أيونات الصوديوم إلى الفم مباشرة.

وقبل ذلك، طور فريق البروفيسور مياشيتا شاشة تلفزيون قابلة للعق يمكنها تقليد نكهات الطعام المختلفة.

ويحتوي الجهاز المسمى Taste the TV على 10 نكهات مختلفة، والتي تظهر على سطح الشاشة اعتمادًا على ما يتم عرضه.

مضار الملح

بالعودة إلى الملح وأضراره، عادة ما يرتبط تناول الصوديوم الزائد بزيادة حدوث ارتفاع ضغط الدم والسكتات الدماغية وأمراض أخرى.

من هنا، أظهرت دراسة بريطانية حديثة أن إضافة الملح بشكل متكرّر إلى وجبات الطعام، وليس أثناء الطهي، تزيد من مخاطر الوفاة المبكرة، بصرف النظر عن أسباب الوفاة.

وشارك في الدراسة، التي نُشرت في مجلة القلب الأوروبية، 501379 بريطانيًا، بدءًا من عام 2006، وتمت متابعتهم لمدة تسع سنوات في المتوسط. وسُئل المشاركون عبر استبيان عما إذا كانوا يضيفون الملح إلى أطعمتهم ومعدل تكرار ذلك.

في هذا السياق، قالت د. وجد العثمان، مراقبة تعزيز تغذية المجتمع في الهيئة الكويتية العامة للغذاء والتغذية، إن الملح يحمل عددًا من المضار في حال تناوله بكميات كبيرة في النظام الغذائي.

ونصحت العثمان، في حديث سابق إلى "العربي"، بإضافة المطيبات كالبصل والثوم والأعشاب المجففة إلى الطعام لتعويض نقص الملح وإضافة النكهة إلى الطعام.

المصادر:
العربي - ترجمات
شارك القصة