Skip to main content

النيابة العامة تتحرك.. جدل بعد تصريحات إعلامي مصري عن الإسراء والمعراج

الأحد 20 فبراير 2022
أثار عيسى أكثر من مرة الجدل حول تطرقه للمسائل الدينية

أكدت النيابة العامة المصرية اليوم الأحد، أن مستشار النائب العام أمر باتخاذ اجراءات التحقيق في بلاغات كانت قد قُدمت بحق الإعلامي ابراهيم عيسى إثر إنكاره رحلة المعراج النبوية الشهيرة.

وكان عيسى قال في برنامجه التلفزيوني خلال الحلقة التي بثها أول من أمس أن: "ثمة قصصًا وهمية يسردها المشايخ للجمهور كالإسراء والمعراج، علمًا أنه لا يوجد معراج، وكل القصص التي تدور حول مشاهدات النبي في تلك الرحلة وهمية كاملة، وكتب السيرة والتاريخ تؤكد ذلك". 

ودفعت تصريحات عيسى مرجعية الأزهر للتدخل، يوم أمس السبت، فنشر مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية بيانًا على صفحته الرسمية في منصة فيسبوك قال فيه: إن "معجزة الإسراء والمعراج ثابتة في القرآن الكريم، وبأحاديث السنة النبوية، التي لا يُقبل الخوض فيها مطلقًا، لا سيما من مُروجي الأفكار والتوجهات المتطرفة، والتي تفتقر إلى أبسط معايير العلم والمهنية والمصداقية".  

وأثار عيسى في تصريحاته، غضبًا واسعًا في الشارع المصري، انتقل إلى صفحات مواقع التواصل الإلكتروني، حيث انهالت الانتقادات التي تجاوزت عيسى باتجاه القوانين التي تتيح المس بما اعتبره ناشطون صلب العقيدة، كما رأى البعض أن التصريح يعد إهانة، فيما دافع آخرون عن عيسى معتبرين أن ما حدث يدخل ضمن الحض على التفكير، وبأن ما يثار ضد عيسى يدخل في خانة التكفير والاغتيال المعنوي. 

ووصل الجدل حول عيسى، حد البرلمان المصري فتقدم النائب محمد عبد الله زين الدين، أمس السبت، ببيان عاجل إلى رئيس مجلس النواب حنفي جبالي، موجه للحكومة بشأن ما اعتبره تجاوزات من فضائيات تمس ثوابت الدين وتنال من أعراف المجتمع المصري.

كما تقدم النائب مصطفى بكري ببلاغ إلى رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، يوم أمس، تضمن أربعة اتهامات بحق الاعلامي شملت عدة حلقات من برنامجه بما فيها الحلقة المثيرة للجدل. 

وكان المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، قد أصدر بيانًا قال فيه: إن اللجان المخصصة للرصد ضمن المجلس بصدد إعداد تقرير حول ما أثاره  عيسى، تمهيدًا لاتخاذ الإجراء القانوني بحال وجود مخالفة.

وطلب المجلس الابتعاد عن القضايا التي تثير فتنة في المجتمع حيث ينص كود المحتوى الديني على احترام الأديان السماوية وتعاليمها، وإبراز القيم الدينية فوق كل القيم الأخرى.

ونقلت صحف مصرية عن نقيب الإعلاميين طارق سعد، قوله: إن نقابته سوف تتخذ كافة الإجراءات لمواجهة تلك الأزمة، موضحًا أن مسؤولية النقابة تنحصر بالإعلامي وليس بالقناة، وهي تعمل على تفريغ مضمون الحلقة التي تطرق فيها عيسى لمسألة الإسراء والمعراج.

وفي تصريحات لوسائل إعلام محلية، قال محمد هاني المشرف العام على البرنامج الذي يقدمه عيسى: إن الأخير كاتب وباحث ومفكر قال ما لديه، ومن حق أي إنسان أن يرد عليه بالطريقة نفسها.

المصادر:
العربي - صحف مصرية
شارك القصة