Skip to main content

انسداد الأنف المزمن.. أسبابه وعلاجه

الأربعاء 6 أكتوبر 2021

ينجم انسداد الأنف المزمن، عن صعوبة التنفس الأنفية، وبخاصة عند النوم ليلًا، مما يضطر المريض إلى اللجوء إلى التنفس الفموي.

وأبرز أسباب الانسداد الأنف المزمن، أولًا عند الأطفال، نتيجة كتلة من الناميات في الأنف تقوم بسده، مما يسبب التنفس الفموي والشخير. أما عند الكبار والبالغين، فهي نتيجة انحراف الوتيرة الأنفية، وضخامة القرينات الأنفية، والتهابات الأنف التحسسية.

الأعراض والحالات المختلفة

وتشير الدكتورة لمى تقلا، الاختصاصية في أمراض الأنف والأذن والحنجرة، إلى أن الانسداد الأنفي يتأثر بإصابة الشخص بالزّكام، وكذلك خلال فصل الربيع ابتداءً من آخر شهر مارس/ آذار من كل عام.

وتلفت تقلا لـ"العربي" من باريس إلى أنه في حالة الانسداد الأنفي، يفضّل العلاج الدوائي حسب طبيعة حالة المريض، وذلك بعد القيام ببعض الاختبارات المطلوبة.

وبيّنت تقلا أن سبل الوقاية من الانسداد الأنفي، تأتي حسب حالة المريض، إذ أنه في حالة التحسس، يُنصح بالغسولات الأنفية بالماء والملح صباحًا ومساء، أو بإعطاء بخاخ أنفي.

وقدمت الطبيبة جملة من النصائح لمريض الانسداد الأنفي، وهي الابتعاد عن كل المحسسات مثل الغبار المنزلي أو وبر الحيوانات وأن يحدد ذلك عبر اختبارات يجب أن يُجريها المريض لتشخيص الحالة.

المصادر:
العربي
شارك القصة