Skip to main content

انقطاع الكهرباء واستهداف الأطباء.. مصر تقترح هدنة إنسانية في غزة

الأربعاء 11 أكتوبر 2023
مقترح لهدنة إنسانية في غزة على وقع استهداف الطواقم الطبية وانقطاع الكهرباء - غيتي

أفاد مراسل "العربي"، اليوم الأربعاء، بأن مصر تناقش مقترحًا لهدنة إنسانية تستمر من 4 إلى 5 ساعات يوميًا، تعبر فيها المساعدات الغذائية والطبية إلى قطاع غزة، وينقل فيها الجرحى الفلسطينيون إلى المشافي المصرية.

وقال مصدر مقرب من دوائر صنع القرار المصري لمراسل "العربي": إن المقترح المصري يتضمن إشرافًا أميركيًا على إدخال المساعدات الإغاثية.

ووفقًا للمصدر، فقد طلبت مصر من الولايات المتحدة الضغط على إسرائيل للقبول بالهدنة الإنسانية في ظل تفاقم الوضع الإنساني داخل القطاع، مشيرًا إلى أن هناك موافقة مبدئية أميركية وينتظر الحصول على رد نهائي خلال زيارة وزير الخارجية الأميركي لإسرائيل يوم غد الخميس.

استهداف شبكات الكهرباء

وتعيش غزة وضعًا إنسانيًا مأساويًا على مختلف الأصعدة، حيث أكّدت مؤسسة توزيع الكهرباء في غزة لـ"العربي" اليوم الأربعاء، عن توقف عمل محطة الكهرباء بشكل تام وانقطاع التيار كليًا عن عموم القطاع، وذلك بعد انقطاعات متكررة خلال الأيام الماضية.

وجاء هذا التوقف بسبب نفاد الوقود في اليوم الخامس من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ردًا على عملية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها المقاومة.

ودعا محمد ثابت مدير إدارة الإعلام في مؤسسة الكهرباء بغزة المجتمع الدولي إلى التدخل بشكل عاجل لوقف الحصار المفروض على القطاع، في وقت يستمر القصف الإسرائيلي العنيف على مواقع متفرقة في غزة.

كما حذّر ثابت عبر "العربي"، من أن انقطاع الكهرباء سيدخل غزة في كارثة إنسانية لا سيما وأن القطاعات الحيوية الأساسية مهددة بالتوقف نتيجة ذلك، لا سيما المستشفيات وإمدادات المياه.

ويردف مدير إدارة الإعلام: "لا نخفي أن البدائل محدودة جدًا في ظل إطباق الاحتلال الإسرائيلي على غزة برًا وبحرًا وجوًا، وسيطرته على المعابر المخصصة لإدخال شحنات الوقود وغيرها من المتطلبات الإنسانية".

كذلك، يلفت مدير إدارة الإعلام في مؤسسة كهرباء غزة أنه قبل الانقطاع الكلي للتيار الكهربائي، استهدف عدوان الاحتلال خلال الأيام الماضية البنية التحتية الخاصة بشبكات الكهرباء ما أثّر بشكل مباشر وخطير على خدمات الكهرباء قبل الإطفاء التام.

وكان رئيس سلطة الطاقة جلال إسماعيل قد أصدر بيانًا أعلن فيه "توقف محطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة الساعة 2:00 ظهرًا (11:00 ت غ) بسبب نفاد الوقود".

استهداف الكوادر الطبية

بدورها، كشف متحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة اليوم الأربعاء، أن الاحتلال الإسرائيلي يستهدف في عدوانه الطواقم الطبية وسيارات الإسعاف، والمرافق الصحية.

وأوضح المتحدث في مؤتمر صحفي من مجمع الشفاء الطبي، أنه تم استهداف 20 سيارة إسعاف، وإصابة 17 مسعفًا وسائق إسعاف، فيما ارتقى 4 شهداء خلال تقديمهم الخدمة الإسعافية.

وأضاف: "عودنا الاحتلال على انتهاك كل القوانين، ولكن هذه المرة كان الانتهاك صارخًا ومبالغًا فيه عن كل المرات السابقة.. فقد تم استهداف مسعفين أثناء نقلهم لشهداء من بين البيوت التي تعرّضت للقصف وأن الاستهدافات كانت تحصل في الأماكن الآمن".

كذلك، حذّرت وزارة الصحة من نفاذ المواد الطبية والأدوية في القطاع، بسبب الحصار والعدوان وارتفاع أعداد الإصابات.

استهداف الأطفال والمعلمين

أما وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، فنددت بالجرائم التي يقترفها الاحتلال في قطاع غزة، من قتل واستهداف طلبة ومعلمين.

فقد نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" عن وزارة التربية، أن العدوان الإسرائيلي على القطاع أدى إلى استشهاد مئات الأطفال أغلبهم من طلبة المدارس، إضافة إلى الكوادر التدريسية.

وشددت الوزارة على أن جرائم تستوجب الردع والعقاب والمحاسبة، مشيرةً إلى أن الجيش الإسرائيلي دمّر وتسبب بالحاق الضرر في العديد من المدارس التابعة للوزارة ولوكالة الغوث الدولية "الأونروا"، والمنشآت والمرافق التعليمية.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة