Skip to main content
البرامج -

"باب خفي" يهدد مهنة الصيدلة.. تجارة الدواء إلكترونيًا تثير الجدل في مصر

الثلاثاء 9 مارس 2021

تقدّمت نقابة الصيادلة في مصر ببلاغ رسمي للنائب العام، طالبَت فيه بوقف الإعلان التلفزيوني لأحد التطبيقات المتخصصة في بيع الأدوية، بدعوى مخالفته القواعد الصحية، إلى جانب الترويج للأدوية عبر الإنترنت؛ ما يهدد مهنة الصيدلة، ويسمح بباب خلفي لبيع العقاقير غير الموضوعة تحت رقابة رسمية.

وبدأت فكرة تسويق الدواء في المواقع الإلكترونية في وقت مبكر، حيث يصل الدواء إلى المواطنين دون استهلاك الوقت والجهد في البحث عنه في الصيدليات.

ووصل عدد هذه التطبيقات في السوق المصرية إلى سبعة. وتجلت الأزمة مع تعاقد إحدى شركات توزيع الأدوية مع أحد التطبيقات الإلكترونية لبيع الأدوية بشكل مباشر للمرضى، وبلغت قيمة العقد 25 مليون جنيه مصري.

دفع ذلك  النقابة للتقدم بالبلاغ ضد الشركة والتطبيق؛ وأدت حملة الصيادلة إلى تراجع الشركة عن التعاقد.

 لماذا يعترض الصيادلة على بيع الأدوية إلكترونيًا؟

يوضح محمد عز العرب، المستشار الطبي في المركز المصري للحق في الدواء، أن الأدوية هي ليست كباقي السلع بل تتعلق بصحة الإنسان وقد تؤثر على حياته أيضًا. ويقول في حديث إلى "العربي": "إن القانون الخاص بتنظيم مهنة الصيدلة في مصر وتداول الأدوية يحدد أن المكان الوحيد لبيع الأدوية هو الصيدلية".

لا يعني ذلك الاحتكار، لأن الموضوع ليس تجارة، بل يتعلق بصحة المواطن، وبتنظيم حصوله على الخدمات الصحية، ولو كان ما يجري على أرض الواقع مختلفًا قليلًا، وفقًا للمستشار عز العرب.

ويشدد عز العرب على خصوصية الدواء وحساسية دخوله إلى السوق الإلكترونية. كما يشير إلى انتشار الدواء المغشوش الذي تصل نسبته  إلى 10% في الأسواق على مستوى العالم.

كما تنتشر في السوق المصرية أدوية مجهولة المصدر، وغير مطابقة للمواصفات التي تفرضها السلطات الصحية، بحسب ما قال المستشار الطبي، الذي يؤكد ضرورة وضع أطر واضحة المعالم تسمح للسلطات بالرقابة على التطبيقات الإلكترونية التي تبيع الدواء.

ماذا عن توصيل الدواء إلى المنازل؟

ومن جهة أخرى، يشير عز العرب إلى بعض الممارسات الخاطئة التي تعتمدها الصيدليات حاليًا كخدمة توصيل الدواء إلى المنازل؛ وما يترتب عليها من آثار سلبية ومخاطر على صحة المواطن. ويقول: "إن التعامل مع الأدوية المتخصصة وعلاجات الأمراض المزمنة يجب أن يكون دقيقًا".

ويجب أن يحرص الصيدلي على تطبيق الوصفة الطبية، وتجنب تسبب أي تفاعل بين الأدوية بالأذى للمريض، وفقًا للمستشار الطبي عز العرب.

المصادر:
العربي
شارك القصة