Skip to main content

باراغواي.. تعديل وزاري إثر احتجاجات على إدارة أزمة كورونا

الأحد 7 مارس 2021
متظاهرون في الباراغواي يشتبكون مع الشرطة خلال احتجاج ضد النظام الصحي

أعلن رئيس باراغواي ماريو عبده بينيتيز السبت عن تعديل وزاري وشيك في حكومته بعد احتجاجات عنيفة طالبت باستقالته بسبب إدارته لأزمة جائحة كوفيد-19.

وفي رسالة إلى الأمة أكد الرئيس عبده بينيتيز: "أن هناك تغييرات ستطرأ في ثلاث وزارات وفي مكتب الرئاسة، موضحًا أنه سيكشف أسماء المسؤولين الجدد في الساعات المقبلة".

وأضاف: "أُدرِك أن المواطنين ينتظرون تغييرات وسأفعل ذلك. وسأعين وزراء جددًا في وزارات الصحة والمرأة والتعليم والمكتب المدني للرئاسة، وسنواصل هذا الأسبوع دراسة تغييرات أخرى".

تغييرات من أجل التهدئة في باراغواي

وأكد الرئيس عبده في كلمته أن التغييرات الوشيكة التي أعلن عنها أقرت من أجل "التهدئة". وقال: "أنا متأكد من أن الرجال والنساء الذين سيتم تعيينهم سيتضامنون لمواجهة هذه اللحظة الطارئة التي يعيشها وطننا".

ولفت إلى أنه ستصدر توجيهات إلى وزير الصحة الجديد "بضمان توفير الأدوية اللازمة في الوقت المناسب".

وفي إشارة إلى الاحتجاجات، أكد عبده أنه سيضمن حرية التعبير وحرية التجمع لكنه حذر من أن "العنف ليس سبيلًا". وقال: إن باراغواي "لا تحتاج إلى تظاهرات وتظاهرات مضادة، بل تحتاج البلاد إلى أن نكون موحّدين".

والجمعة أعلن وزير الصحة خوليو ماتسوليني استقالته بعد اجتماع مع الرئيس. وقد واجه قبل ذلك انتقادات حادة من أعضاء البرلمان ونقابات العاملين في القطاع الصحي. وتبنى مجلس الشيوخ الخميس بأغلبية 30 صوتًا من أصل 45 قرارا يطالبه بالاستقالة.

"استقل يا عبده"

وتظاهر نحو خمسة آلاف شخص يوم السبت في العاصمة أسونسيون، لكن بدون حدوث صدامات هذه المرة. وهتف المحتجون "استقل يا عبده"، واصفين الرئيس وأعضاء فريقه بأنهم "حكومة فاسدة".

فيما شهدت البلاد تظاهرات عنيفة الجمعة احتجاجًا على إدارة السلطة لأزمة فيروس كورونا. واندلعت الصدامات وسط العاصمة بين الشرطة والمتظاهرين الذين طالبوا باستقالة الرئيس، ما أدى إلى جرح 21 شخصًا، حسب حصيلة لمصدر طبي السبت.

وخلال صدامات الجمعة، هاجمت مجموعات متاجر وقامت بنهبها وحطمت زجاج سيارات متوقفة. واضطرت فرق الإطفاء للتدخل لإخماد حريق في مبنى وزارة الاقتصاد، نجم عن إلقاء زجاجات حارقة.

كما أضرمت نيران في السيارات فيما أطلقت الشرطة الرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع في شوارع أسونسيون.

وقال متحدثون باسم قوات حفظ النظام: إن شبانًا من المتظاهرين اقتحموا مقار للشرطة وقاموا بنهبها.

وضع صحي حرج في باراغواي بسبب كورونا

وجرت الاحتجاجات المناهضة للحكومة خصوصًا بسبب الوضع في المستشفيات العامة حيث انتقدت أسر مصابين بكورونا ومقدمو الرعاية الصحية نقص الأدوية.

وينتشر وباء كوفيد-19 في حاليًا باراغواي حيث صرح المتحدث باسم وزارة الصحة هرنان مارتينيز الجمعة "نحن في وضع حرج".

وأوضح الطبيب المتخصص بأمراض الرئة كارلوس مورينيغو أن المستشفيات "تعمل حاليًا بأقصى طاقتها" و"الوضع معقّد".

وبلغ عدد المصابين بكورونا في باراغواي حتى السبت 165 ألفًا و811 شخصًا بينما سجلت 3278 وفاة مرتبطة بفيروس كورونا.

المصادر:
أ ف ب
شارك القصة