Skip to main content

بحثًا عن "رد عالمي منسق".. جونسون في السعودية لمناقشة حرب أوكرانيا

الأربعاء 16 مارس 2022

ناقش ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، مع رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، الأربعاء، تطورات الأوضاع في أوكرانيا، ووقعا مذكرة تفاهم لتشكيل مجلس شراكة استراتيجي.

وعقد بن سلمان وجونسون جلسة مباحثات تطرقت إلى فرص تطوير العلاقات والقضايا الإقليمية والدولية، بما فيها الأوضاع في أوكرانيا، بحسب بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس).

ووصل جونسون إلى الرياض قادمًا من الإمارات، عقب مباحثات ثنائية مع ولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد، تطرقت للأزمة الأوكرانية واستقرار أسواق الطاقة.

مذكرة تفاهم سعودية بريطانية

وفي 24 فبراير/ شباط الماضي، بدأت روسيا عملية عسكرية في جارتها أوكرانيا، ما دفع عواصم عديدة إلى فرض عقوبات اقتصادية ومالية ودبلوماسية مشددة على موسكو.

ومن بين من حضروا المباحثات، وزير الطاقة السعودي، عبد العزيز بن سلمان، ووزير الخارجية، فيصل بن فرحان، ونائب وزير الدفاع، خالد بن سلمان.

ووقع بن سلمان وجونسون مذكرة تفاهم بشأن تشكيل مجلس الشراكة الإستراتيجي بين الحكومتين، من دون تفاصيل.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية في وقت سابق أن جونسون سيبحث في الرياض جهود تحسين أمن الطاقة وتقليل التقلبات في أسعارها العالمية.

ويجري جونسون جولة خليجية أملًا في إقناع الإمارات والسعودية بزيادة إنتاج النفط، لتخفيف أثر العقوبات الاقتصادية المفروضة على موسكو على أسعار الطاقة العالمية، وإيجاد "رد عالمي منسق" للضغط على روسيا، وفق المصدر.

وأضاف جونسون أنه كان هناك "الكثير من الاتفاق حول أهمية تجنب التضخم" و"الاتفاق على الحاجة للعمل سويًا لتحقيق السلام في أوكرانيا".

وارتفعت أسعار النفط ووصلت إلى نحو 140 دولارًا للبرميل على وقع الحرب في أوكرانيا قبل أن تتراجع إلى ما دون الـ100 دولار للبرميل.

المصادر:
العربي - وكالات
شارك القصة