Skip to main content

"برنامج استثماري فلسطيني في الطاقة الشمسية يفوز بجائزة للأمم المتحدة

الخميس 7 أكتوبر 2021
برنامج توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في المدارس الفلسطينية

أعلن صندوق الاستثمار الفلسطيني، اليوم الخميس، عن فوزه بجائزة الأمم المتحدة للعمل المناخي العالمي بعنوان (الاعتماد على الذات) عن برنامجه للطاقة الشمسية على أسطح المدارس.

ومنحت المنظمة الأممية الجائزة للبرنامج الذي تنفذه شركة مصادر التابعة للصندوق، بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم، ضمن فئة التمويل بغرض الاستثمار الصديق للبيئة.

وذكر بيان صندوق الاستثمار الفلسطيني أن جائزة الأمم المتحدة للعمل المناخي العالمي هي جائزة عالمية مرموقة تمنحها منظمة الأمم المتحدة للمناخ العالمي منذ عام 2011.

وأضاف: "إنها تعبر عن الاعتراف والتقدير لأفضل النماذج العالمية من حيث الإبداعية والحجم في موضوع المناخ".

وقال محمد مصطفى رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار: "هذه الجائزة هي بمثابة اعتراف دولي بقدرات وإمكانيات الشعب الفلسطيني ومؤسساته في النهوض ومواجهة التحديات والعمل على الرغم من الاحتلال ومعيقاته".

وأوضح مصطفى أن صندوق الاستثمار أطلق "برنامج نور فلسطين للطاقة الشمسية بهدف توليد 200 ميغاوات من الكهرباء من الطاقة الشمسية التي لا يستطيع الاحتلال حجبها عنا".

وأضاف أن هذا المشروع يأتي "ضمن برنامج استثماري كبير في قطاع الطاقة ككل كونه أحد أهم القطاعات الاستراتيجية التي تشكل رأس الحربة في معركتنا للاعتماد على الذات والاستقلال والانفكاك عن الاحتلال الإسرائيلي".

من جهتها، قالت المنظمة الأممية إن "المشاريع الفائزة بالجائزة تعكس دورًا قياديًا في موضوع المناخ العالمي من قبل الأمم وقطاع الأعمال والمستثمرين والمجتمع المدني".

ويستهدف برنامج توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية على أسطح المدارس الذي أطلقه الصندوق توليد 35 ميغاوات من الكهرباء، أي ما يعادل استهلاك حوالي 16 ألف منزل، وذلك من خلال تركيب خلايا شمسية على أسطح 500 مدرسة حكومية، بحجمٍ استثماري كلي يبلغ حوالي 35 مليون دولار.

المصادر:
رويترز، وسائل إعلام فلسطينية
شارك القصة