Skip to main content

بريطانيا.. أليس ديرينغ أول سباحة سوداء تمثل بلدها في الأولمبياد

الجمعة 25 يونيو 2021
أليس ديرينغ، أول سباحة سوداء تمثل بريطانيا في الألعاب الأولمبية

ستكون أليس ديرينغ أول سباحة سوداء تمثل بريطانيا في الألعاب الأولمبية بعدما أكد الفريق البريطاني للسباحة، اليوم الجمعة، ضمها للتشكيلة من أجل المنافسة في سباق الماراثون لمسافة عشرة كيلومترات في المياه المفتوحة.

وحجزت ديرينج (24 عامًا) مكانها في طوكيو بعد احتلالها المركز الرابع بين 47 متسابقة في التصفيات التي أقيمت في البرتغال، بداية الأسبوع الحالي.

So excited to officially announce that I have been selected as a @teamgb athlete for the Tokyo 2020 games. I have qualified in the marathon swimming race (10KM, open water). My selection makes me the first black woman to represent GB in a swimming event at the Olympic Games. pic.twitter.com/7m2oCwSxa9

وأبلغت ديرينغ الصحافيين بعد إعلان ضمها قائلة: "أنا سعيدة حقًا بأنني من كسرت هذا الحاجز. إنها لحظة مثيرة بالنسبة لي ولتاريخ السود وثقافة السود".

وأشارت خريجة جامعة لوبورو، إلى أنه على الرغم من أنها استمتعت عمومًا بتجربة إيجابية للغاية في الرياضة، إلا أنها تعرضت شخصيًا للعنصرية وفق "الغارديان".

العنصرية الرياضية 

وكان كيفن بيرنز أول سباح بريطاني أسود يشارك في الألعاب الأولمبية عام 1976 تلاه بول مارشال الذي شارك في أولمبياد موسكو 1980 وستكون ديرينغ الثالثة في الوصول لهذه المرحلة.

وتظهر الأرقام الأخيرة من "سبورت إنغلاند" أن 95% من البالغين السود و80% من الأطفال السود في إنكلترا لا يمارسون رياضة السباحة على الإطلاق، في حين أن 1% فقط من السباحين المسجلين لدى الهيئة الإدارية يعتبرون من العرق الأسود أو المختلط.

وردًا على سؤال حول سبب حدوث ذلك، قالت ديرينغ: "إنها عقود من العنصرية الثقافية والمؤسساتية التي تسربت للأسف إلى مجتمع السباحة والسباحة بشكل عام لبعض الوقت. لقد كنت ضحية لبعض حالات العنصرية لكنها لم تمنعني من السباحة".

كما قالت بطلة العالم للشابات عام 2016: "الانتظار لمدة 40 عامًا لدخول امرأة سوداء في الفريق أمر مخجل بعض الشيء، لكنه في الوقت نفسه حاجز تم كسره الآن ويمكننا البدء في اتخاذ خطوات للمضي قدمًا".

أولمبياد طوكيو

وستمتد ألعاب طوكيو الأولمبية في الفترة من 23 يوليو/تموز إلى الثامن من أغسطس/ آب. فيما يقام ماراثون السباحة للسيدات في الرابع من أغسطس/ آب.

وفي مطلع شهر يونيو/حزيران استبعدت سيكو هاشيموتو رئيسة اللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو 2020 إلغاء أو تأجيل الألعاب، رغم الشكوك بين المدن المضيفة والعاملين في المجال الطبي بشأن إمكانية إقامة الحدث في أمان، وسط تفشي فيروس كورونا.

من جهته، أكد القائمون على اللجنة الأولمبية الدولية، إقامة "أولمبياد طوكيو" الصيفي 2020 المؤجل، في موعده المقرر، بعد تأمين الحماية اللازمة لضمان صحة وسلامة الرياضيين والجمهور الياباني على حد سواء.

المصادر:
ترجمات، رويترز
شارك القصة