Skip to main content

بسبب "إهانة" رمز تاريخي.. تعليق بث فضائية خاصة في الجزائر

الإثنين 21 يونيو 2021
دعت سلطة السمعي البصري إدارة فضائية "الحياة" إلى تعليق بثها لمدة أسبوع

قرّرت السلطات الجزائرية اليوم الإثنين، تعليق بث فضائية خاصة "مؤقتًا" بعد بثها تصريحات وصفت بـ"المسيئة" للأمير عبد القادر، الذي يُوصف بمؤسس الدولة ويُعتبر "رمزًا تاريخيًا".

ودعت سلطة السمعي البصري -وهي هيئة حكومية مكلفة بالرقابة على نشاط الفضائيات- إدارة فضائية "الحياة" الخاصة إلى تعليق بثها مؤقتًا ولمدة أسبوع ابتداء من 26 يونيو/ حزيران الجاري.

"تشكيك في نزاهة المجاهدين"

وبحسب بيان للهيئة نشرته وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية، جاء القرار بعد بث الفضائية "لقاء مع برلماني سابق يُشكك في نزاهة المجاهدين (قدماء المحاربين ضد الاستعمار الفرنسي)".

ويوم 18 يونيو/ حزيران الجاري، استضافت القناة البرلماني السابق نور الدين آيت حمودة في حلقة نقاشية اتهم فيها الأمير عبد القادر (1808/1883)، وهو أحد قادة المقاومة الشعبية ضد الاستعمار الفرنسي (1830 /1962)، بـ "الخيانة والاستسلام للجيش الفرنسي".

وخلّفت هذه التصريحات ضجة في البلاد، وأعلنت عائلة الأمير عبد القادر مقاضاة آيت حمودة وإدارة القناة بتهمة "إهانة" رمز تاريخي.

وردّت إدارة القناة في بيان، بأن ما قيل في البرنامج التلفزيوني لا يعبّر عن خطها ولا يُلزم سوى صاحبه آيت حمودة.  

تعليق اعتماد مؤقت للقناة

من ناحيتها، وبعد صدور بيان الهيئة، أعلنت وزارة الاتصال الجزائرية، وفق بيان تناقله ناشطون على موقع "تويتر"، قرارها تعليق الاعتماد المؤقت لممثلية القناة التلفزيونية الحياة تي في لنفس المدة المحددة من قبل سلطة الضبط السمعي البصري.

وأشارت وزارة المجاهدين عبر صفحتها الرسمية في موقع "فيسبوك"، إلى أنها "لن تتوانى في اتخاذ كافة الإجراءات القضائية ضد كل من يتجرأ على رموز تاريخنا الوطني ومآثرنا المجيدة، لاسيما من خلال التأسيس كطرف مدني في الدعاوي القضائية المرفوعة في هذا الشأن".

المصادر:
وكالات
شارك القصة