Skip to main content

بسبب استخدام المحروقات الرديئة.. كابل إحدى أكثر المدن تلوثًا في الشتاء

الخميس 10 نوفمبر 2022

يؤرق التلوث البيئي الناجم عن استعمال المحروقات الرديئة سكان العاصمة الأفغانية كابل بحلول موسم الشتاء كل عام. 

وتقوم الإدارة الوطنية لشؤون البيئة بأعمال التوعية والمراقبة للمؤسسات التي تستخدم نظام التدفئة وضبط المخالفات التي يقوم بها أصحابها. 

وأوضح خالد عزيز، مسؤول مراقبة في الإدارة الوطنية لشؤون البيئة، "أن الإدارة تراقب بشكل دوري الإدارات التي تستخدم نظام التدفئة في المدينة بخاصة مع قرب الشتاء للحد من التلوث البيئي، وقال: "أولًا نقوم بإبلاغ أصحاب تلك المؤسسات والإدارات ومن ثم نتخذ إجراءات عملية ونغرّم المخالفين". 

أوبئة وأمراض

وقد انتشرت أوبئة مختلفة وحالات مرض متنوعة بسبب استخدام الحطب والفحم في نظام التدفئة الذي لا يخضع لرقابة حكومية. 

ومن جهته، اعتبر الطبيب والمتخصص في شؤون البيئة جمال ناصر أن دولة كأفغانستان عانت الحروب منذ عقود فيها مشكلات كثيرة أهمها التلوث البيئي بسبب عدم وجود نظام تدفئة مناسب يتسبب في مشكلات صحية ونفسية. 

وتعد هشاشة الوضع الاقتصادي وانخفاض الدخل الشهري، إضافة إلى غياب معايير صحية تنظم استعمال المحروقات أسبابًا مباشرة للتلوث البيئي الذي بات يخرج عن السيطرة. 

وتزداد نسبة تلوث الهواء في فصل الشتاء كثيرًا بسبب استخدام الناس مختلف الأشياء للتدفئة كالبلاستيك والإطارات وغيرها  لأن أكثر الناس لا يجدون بدائل بسبب الوضع الاقتصادي.

ويضاف هذا التحدي إلى التحديات الكثيرة التي تواجه السلطات الأفغانية الجديدة ولا سيما في القطاع الصحي نتيجة التلوث البيئي وكثرة الأمراض المعدية والمزمنة. 

المصادر:
العربي
شارك القصة