Skip to main content

بسبب العنصرية.. تغريم "تسلا" بدفع 137 مليون دولار لأحد موظفيها

الأربعاء 6 أكتوبر 2021
شركة تسلا لصناعة السيارات الكهربائية

أمرت هيئة محلفين في محكمة فيدرالية بسان فرانسيسكو، شركة "تسلا" الأميركية بدفع 137 مليون دولار لموظف أسود سابق بسبب مزاعم تعرضه للتمييز العنصري في العمل. 

فوفق نص الادعاء، كانت إدارة شركة السيارات الكهربائية المملوكة من الملياردير إيلون ماسك تتغاضى عن ممارسات عنصرية تطال الرجل الأسود أوين دياز في أحد مصانعها.

وأفاد دياز في دعواه القضائية، والذي عمل كمشغل مصعد في مصنع "تسلا" بفريمونت في ولاية كاليفورنيا، أنه خلال الفترة الممتدة من 2015 إلى 2016، كان يطلق عليه، وعلى آخرين، اسم "زنجي" من قبل موظفي Tesla، حتّى أن بعضهم طلب منه "العودة إلى إفريقيا" على حدّ قوله، "وأن الموظفين رسموا صورًا عنصرية ومهينة حول المصنع".

"تسلا" لم تحرك ساكنًا

كما أشار دياز إلى أنه اشتكى لدى الإدارة من المعاملة التمييزية لشركة Tesla لكن أحدًا لم يحرك ساكنًا لوقف هذه الإساءات.

وقال لاري أورغان، أحد محامي دياز، لـ NPR: "يسعدني أن هيئة المحلفين رأت الحقيقة وأنهم أرسلوا رسالة إلى تسلا لتحسين مكان عملها".

غرامة تعويضية

وبناءً على ما ذكر في المحكمة، أقرّت هيئة المحلفين يوم الإثنين الفائت، بوجوب دفع 130 مليون دولار كتعويضات عقابية و6.9 مليون دولار كأضرار نفسية للموظف، وفقًا للحكم. 

وأوضح أورغان أنه يعتقد أنها أكبر غرامة في قضية ابتزاز عنصري تشمل مدعيًا واحدًا في تاريخ الولايات المتحدة.

من جهتها، أقرت نائبة رئيس شركة "تسلا" للموارد البشرية فاليري كابرس ووركمان بحصول الوقائع في بيان نُشر بعيد صدور الحكم.

 وجاء في البيان: "رغم أننا نعتقد بشدة أن الوقائع لا تبرر هذا القرار الصادر عن اللجنة في كاليفورنيا، نقر بأننا لم نكن مثاليين عامي 2015 و2016".

لكنها أيضًا بررت استخدام كلمة "زنجي" من قبل العمال، مشيرةً إلى أن الشهود في المحاكمة أكدوا حقيقة أن الناس استخدموا الكلمة في المصنع، لكنهم قالوا أيضًا إن الكلمة كانت تُستخدم غالبًا "بطريقة ودية".

المصادر:
ترجمات
شارك القصة