Skip to main content

بسبب جودة الهواء السيئة "للغاية".. حظر عمليات البناء الخاصة في نيودلهي

الإثنين 5 ديسمبر 2022
تُعتبر العاصمة الهندية الأكثر تلوثًا في العالم- غيتي

مع انخفاض درجات الحرارة، غطّت سحابة من الضباب الدخاني العاصمة الهندية نيودلهي، في ساعة مبكرة من صباح اليوم الإثنين، وقد قررت الحكومة حظر عمليات البناء الخاصة في المدينة ومحيطها في محاولة للحد من الغبار والانبعاثات.

ويعاني سكان نيودلهي وضواحيها من تردي جودة الهواء كل شتاء لأن الهواء الأكثر برودة وكثافة، يحجز غبار البناء وانبعاثات المركبات والدخان الناجم عن حرق قش المحاصيل، في ولايتي البنجاب وهاريانا القريبتين.

وكشف المجلس المركزي لمكافحة التلوث، أن مؤشر جودة الهواء اليوم الإثنين، سجل في عدة مناطق من المدينة ما بين 350 و400، مما يعني أنه "سيء للغاية"، بحسب "رويترز".

وأمس الأحد، حظرت الحكومة المركزية جميع عمليات البناء الخاصة في المدينة والمناطق المحيطة. وقامت السلطات أيضًا برش المياه في بعض الأحياء في محاولة لتطهير الهواء.

وقبل نحو أسبوعين، تم إغلاق المدارس ومصانع الفحم في العاصمة الهندية في إطار مكافحتها سحابة تلوّث بمستويات خطيرة في المنطقة تسببت باختناق سكان لاهور في باكستان المجاورة وسط الضباب الدخاني السام.

ولطالما صُنّفت نيودلهي العاصمة الأكثر تلوّثًا في العالم، بسبب مصانعها والازدحام المروري والحرائق التي يتمّ إشعالها لأغراض زراعية كل شتاء.

وبحسب مجلّة "ذي لانسيت" الطبية، توفي قرابة 17500 شخص عام 2020 في دلهي بسبب تلوّث الهواء، وفق "فرانس برس".

المصادر:
وكالات
شارك القصة