Skip to main content

بسبب صومها في رمضان.. الحبس الانفرادي لصحافية محتجزة في ميانمار

الجمعة 7 مايو 2021
احتجزت سلطات الانقلاب الصحافية كاي زون نواي في الحبس الانفرادي منذ أواخر شهر أبريل

كشفت نيلار خين، محامية الصحافية كاي زون نواي، التي احتُجزت من قبل القوات الأمنية في ميانمار، أن موكلتها وضعت في الحبس الانفرادي منذ 28 أبريل/ نيسان الماضي، بسبب صيامها في شهر رمضان المبارك.

وأشارت خين إلى أنه تم نقل موكلتها نواي (27 عامًا) إلى زنزانة انفرادية، بعد الاشتباه بإضرابها عن الطعام، حيث امتنعت عن ذلك بسبب صيامها.

وأكّدت أن موكلتها لم تقم بأي أعمال شغب طيلة فترة اعتقالها، لكنها مارست حقها فقط في أداء شعيرة دينية خاصة بالمسلمين، وهي صوم شهر رمضان.

ولفتت إلى أنّ إدارة السجن لم تقدم أي تفسيرات حول تفاصيل ما جرى، مطالبة المحكمة العسكرية بإخراج موكلتها من الحبس الانفرادي بأسرع وقت.

ومنذ فبراير/ شباط الماضي، تعتقل سلطات الانقلاب في ميانمار الصحافية نواي وهي مراسلة موقع "ميانمار الآن"، إثر عرضها مقطعًا مصورًا يظهر عناصر الشرطة وهي تطلق النار لتفرقة المتظاهرين.

وكان جنرالات الجيش قد أصدروا أوامرهم للصحافيين، بعد مرور أيام على الانقلاب، بضرورة التوقف عن استخدام تعابير "انقلاب" و"نظام" و"المجلس العسكري"، لوصف استيلاء الجيش على الحكومة، مطلقين تحذيراتهم من تطبيق أقسى العقوبات بحال المخالفة وعدم الاستجابة.

واعتقلت القوات الأمنية منذ تنفيذ الانقلاب، 48 صحافيًا، بحسب ما تشير بيانات منظمة دعم السجناء السياسيين.

وتتواصل الاحتجاجات المناهضة للمجلس العسكري في ميانمار، في ظل مخاوف أممية من ارتفاع منسوب العنف، حيث تؤكد جمعية مساعدة السجناء السياسيين أن نحو 769 قتلوا على يد الجيش حتى الآن.

المصادر:
وكالات
شارك القصة