Skip to main content

بسبب نفوق الحيوانات.. إغلاق مؤقت لمناجم ذهب في شمال النيجر

الأحد 5 مايو 2024
أغلقت بشكل مؤقت أربعة مواقع تعدين على الأقل شمال النيجر - غيتي

أغلقت مناجم ذهب في صحراء شمال النيجر أبوابها بشكل مؤقت الجمعة الماضية، بعد نفوق عشرات الحيوانات إثر شربها لمياه من مخلفات آبار التعدين.

وقال يوسف حوسة، المسؤول المحلي في تمانيت، وهي إحدى القرى المتضررة: "بدأت حيواناتنا (الماعز والأغنام والإبل) تنفق من دون سبب واضح".

نفوق عشرات الحيوانات

وأكد حوسة، تسجيل 24 حالة نفوق في يومين، مبينًا أنه في نهاية الشهر الماضي "أدركنا أخيرًا أن المجزرة سببها منتجات ضارة موجودة في مياه المناجم التي تصب في الطبيعة"، وفق ما نقلت عنه وكالة فرانس برس.

وفي مواجهة سلسلة من حالات نفوق مفاجئة وواسعة النطاق للحيوانات، من دون أي ارتباط بموجات جفاف أو أوبئة، افترض مربو مواشٍ من نحو عشر قرى تقع حول منطقة تابيلوت أن مواشيهم واجهت تبعات ضارة بسبب مياه آسنة من مخلفات حقول للتعدين تابعة لشركة "صحارى" Sahara الصينية المحدودة المسؤولية.

وأفادت ألمو أكولي، إحدى سكان فاسو، وهي قرية أخرى متضررة، بأنها "فقدت 16 حيوانًا"، بينما "توقف جيرانها عن إحصاء عدد حيواناتهم الهالكة".

ومُنحت تصاريح في يونيو/ حزيران 2023 لشركة Sahara الصينية، التي بدأت التنقيب عن الذهب في يناير/ كانون الثاني الماضي، وسط مراعٍ تكاد تكون نقاط المياه فيها معدومة للبشر ومواشيهم.

إغلاق مؤقت للمناجم

وبعد وصول محققين من قوات الدرك والشرطة إلى القرى المعنية الجمعة، أمرت وزارة المناجم النيجرية بالإغلاق المؤقت لأربعة مواقع تعدين على الأقل، على ما أفاد مصدر رسمي.

وأكد يوسف حوسة أن "الصينيين أوقفوا العمل بالفعل"، مشيرًا إلى السعي لحماية الحيوانات من "المياه الملوثة".

وبيّن حوسة أن نحو عشر قرى قدّمت بالفعل شكاوى إلى المحاكم، ومن المقرر أن يصدر قرار استئناف الأربعاء.

وبحسب صحيفة "إير إنفو" الخاصة الصادرة في أغاديز (شمال)، يؤكد تقرير رسمي أن "الكارثة" نشأت من "المنتجات الكيميائية" المستخدمة في المناجم والتي "تمثل تهديدًا خطيرًا للحياة البرية والمياه الجوفية".

المصادر:
أ ف ب
شارك القصة